الرؤية نيوز

المتاحف والآثار بشمال كردفان تحذر من المساس بمباني البوستة

0

متابعة:الرؤية نيوز

الابيض :الزين كندوة

حذرت مدير متحف شيكان الدكتورة أماني يوسف بشير من أي مساس بمبنى البوستة الواقع بمدينة الأبيض شرق رئاسة محلية شيكان..

مبنى البستة الأبيض


وقالت أماني بأن هذا المبنى يعتبر من المباني الاثريةالحافظة للذاكرة التاريخية والاثرية لشعب كردفان، وأي تدخل بهدم هذا المبنى أو تشييد مباني إضافية فيه أو حتى أجراء صيانات من غير علمنا يعتبر تدخلت سافرا لمحو الذاكرة التاريخية والاثرية والمجتمعية لشعب كردفان..
وأضحت يوسف بأن هناك مكاتبات رسمية تمت من قبلها لإدارة المتاحف والآثار القومية وضحت فيها وجهه نظرها الفنية فيما يتعلق بهذا المبنى..
وفي السياق ناشدت بشير الأجهزة الإعلامية بأن تكون حامية لحمي كل المواقع الأثرية بكردفان، وقالت إن من ضمن المواقع الأثرية مباني السكة حديد…


من جانبه قال صاحب صالون لمسات خالد اسماعيل يعقوب إسماعيل : نحن مستأجرين منذ بعيد ولنا الاولوية بطبيعة الحال، ولكن نحن الآن نريد أن نتعرف على هوية شركة سودابوست هل هي شركة خدمية كما كانت الابستة في بداية عهدها ام شركة ربحية مسجلة لنا قانون الشركات المعروف، هذا بخلاف ان هذا المبنى أصبح يمثل لنا إرث تاريخي واجتماعي، ومع ذلك نحن ليس ضد تطوير اي منشأت ولكن يجب أن يكون ذلك وفق كل القوانين المنظمة لحياة الناس ومن ضمنها قانون الآثار والمتاحف..

صيدلية الإحسان

وفي السياق قال تاجر الإسبيرات المعز بابكر خليل مدني : لقد تفاجأنا كغيرنا بأن هناك أشخاص قاموا بعرض مباني البوستة التي نعمل في متاجرها الي جهات أخرى، ولقد ذهبوا في اتجاه توقيع عقد ابتدائي بمتليك المتاجر لجهات أخرى عبر مكتب إحدى المحامين بالأبيض، واطلعنا امين عام حكومة ولاية شمال كردفان بذلك، لأننا شعرنا بأن هناك تغييب للمؤسسات الحكم بالولاية..


وأضاف المعز صحيح تمت مخاطبة فيما بعد لوزارة التخطيط العمراني بالولاية وحسب معلوماتنا الوزارة خاطبت إدارة المتاحف، ولقد تم تصنيف المبنى بأنه اثري..
وأضاف المعز حتى ولو كان هناك سبب بأن يتم تغير الغرض ويتم التشديد بمواصفات جديدة نحن نقول بأننا نمتلك الامكانيات كولاية بها كثير من بيوت الخبرة في عالم الإنشاءات المدنية مثل شركات ابوروان وشركات أخرى لها القدرة المالية وتوفر الخبرات الهندسية بها وعندها خبرة تراكمية، هذا بخلاف اصلا المبنى يمثل ذاكرة تاريخية لنا كشعب كردفاني يعرف معنى التاريخ الاجتماعي والثقافي والاثري…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!