الرؤية نيوز

كينيا تتنازل عن متطلبات تأشيرة الدخول لمواطني جنوب السودان

0

أعلنت دولة كينيا عن تنازلها عن شرط الحصول على تأشيرة الدخول لمواطني جمهورية جنوب السودان، الذين يحملون جواز سفر ساري المفعول.

وقالت وزارة الخارجية الكينية، في بيان أصدرته، امس “الاثنين”، ان القرار يأتي التزاماً بأحكام معاهدة تأسيس مجموعة دول شرق إفريقيا، وبروتوكول السوق المشتركة بشأن حرية تنقل العمال، والأشخاص لمواطني تلك الدول التي تم تبنيها في 20 نوفمبر 2009.

أضافت الوزارة أن هذه الخطوة جاءت نتيجة العلاقات الجيدة والودية بين كينيا وجنوب السودان.وأشارت أن جمهورية جنوب السودان، قامت على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، بالتنازل عن متطلبات التأشيرة للكينيين الراغبين في زيارة بلدهم.

ونقلاً عن تلفزيون “سيتيزن” الكيني، قالت الوزارة إن الإعفاء من شرط التأشيرة لمواطني جنوب السودان يسري على الفور اعتبارا من اليوم “الاثنين”.

وقالت الوزارة في البيان: “علاوة على ذلك، تماشيا مع المادة 10 من بروتوكول السوق المشتركة لمجموعة دول شرق إفريقيا، سيسمح لعمال الدولتين بقبول العمل داخل أراضي كل منهما”.

وأضافت الوزارة: “إنها ستعمل أيضا على تعزيز الروابط الثقافية وتقوية اقتصاد كلتا الدولتين من خلال تشجيع حرية تنقل الأشخاص والعمالة، وهما ركيزتان أساسيتان في تكامل مجموعة شرق إفريقيا”.

وسيوقع البلدان اتفاقية بهذا الشأن في المستقبل القريب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!