الرؤية نيوز

الوضع في الخرطوم الان عقب سريان هدنة الـ 24 ساعة

0

دخل وقف إطلاق النار في السودان حيز التنفيذ، في الساعة السادسة من صباح السبت بالتوقيت المحلي، وسط هدوء حذر وترقب من السودانيين والمجتمع الدولي، على أمل أن تصمد الهدنة لتفتح الباب أمام المفاوضات المباشرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وكانت السعودية والولايات المتحدة أعلنت، الجمعة، توصل ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى اتفاق لوقف إطلاق نار في أنحاء السودان كافة لمدة 24 ساعة.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية السعودية أن الطرفين سيلتزمان بموجب هذا الاتفاق “بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام الطائرات المسيّرة وتحريك القوات وإعادة تمركزها وإمدادها، وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار”.

وحذر البيان من أنه في حالة عدم التزام الطرفين السودانيين بهذه الهدنة “سيضطر الميسران (السعودية والولايات المتحدة) إلى تأجيل محادثات جدة”.

وفور صدور البيان السعودي الأميركي أعلن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عزمهما الالتزام بوقف إطلاق النار الجديد من أجل تمكين المساعدات الإنسانية من الوصول إلى المحتاجين في البلاد.

مراقبة بالأقمار الاصطناعية
وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان صدر مساء الجمعة، إن الولايات المتحدة تراقب أنشطة طرفي الحرب في السودان من خلال صور الأقمار الاصطناعية وتحليل البيانات، مؤكدة أنها وثقت “انتهاكات جسيمة” ارتكبها الجانبان في الفترة السابقة.

وذكرت الخارجية الأميركية أنها ستنشر بعض نتائج المراقبة للهدنة في السودان عبر منصة “مرصد الصراع في السودان”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن “مرصد الصراع في السودان” الذي تدعمه الولايات المتحدة سيبدأ من اليوم في إصدار تقارير عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي وغيرها من الانتهاكات.

وأضاف بلينكن على تويتر: “حان الوقت لإنهاء دوامة العنف التي تدمر الشعب السوداني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!