الرؤية نيوز

فولكر بيرتس يدلى بتصريحات نارية ابرزها خارطة المعارك في السودان و منعه من الدخول

0

المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس للجزيرة:
-ما يسمى بالحكومة الحالية بالسودان فقدت السيطرة على البلاد وثقة دول المنطقة
-اجتماع الإيغاد حقق تقدما من حيث مستوى الحضور وستتبعه لقاءات أخرى
-بيان الإيغاد الختامي تأسف لعدم حضور الجيش وليس لعدم حضور الحكومة
-الأمين العام للأمم المتحدة هو من يقرر من يمثله في السودان
-الحكومة السودانية منعتني من دخول البلاد وهذا أمر يؤثر على جهودنا

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس إن “ما تسمى الحكومة الحالية فقدت السيطرة على البلاد”، في حين ذكر مراسل الجزيرة في الخرطوم أن الجيش استهدف بقصف جوي تمركزا للدعم السريع شرقي العاصمة الخرطوم.

وأضاف رئيس البعثة الأممية في السودان أن الحكومة السودانية “فقدت ثقة دول المنطقة”، وتابع فولكر أن اجتماع الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا “إيغاد” (IGAD) في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا “حقق تقدما من حيث مستوى الحضور وهو مبادرة أولية وستتبعه لقاءات أخرى”.

وحسب بيرتس، فإن البيان الختامي لاجتماع الإيغاد تأسف على عدم حضور الجيش، وليس عدم حضور الحكومة.

وقال فولكر للجزيرة إن الحكومة السودانية منعته من دخول البلاد و”هذا أمر يؤثر على جهود الأمم المتحدة”، مؤكدا أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هو من يقرر من يمثله في السودان.

وردا على تصريح بيرتس، قال مصدر في وزارة الخارجية السودانية للجزيرة إن السودان يرفض المبعوث الأممي، لأن مشروعه “يهدف إلى تفتيت البلاد”، وأضاف المصدر نفسه أن المبعوث الأممي “فقد المنطق الدبلوماسي والسياسي”.

وكان عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش طالب في مايو/أيار الماضي بإنهاء مهام فولكر بيرتس، واختيار بديل عنه.

واتهم البرهان بيرتس -في رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة- بـ”منح انطباع سلبي عن حيادية الأمم المتحدة واحترامها سيادة الدول، وكان سلوكه يتسم بنسج التعقيدات وإثارة الخلافات بين القوى السياسية”.

وجاء تصريح فولكر ذلك، ردا على سؤال للجزيرة بشأن بيان الخارجية السودانية الذي أعلنت فيه رفض نشر أي قوات أجنبية في السودان.

وكانت الحكومة السودانية أبدت -في بيان أمس الثلاثاء- رفضها إشارة بيان اللجنة الرباعية (المكلفة من إيغاد) إلى بحث نشر قوات شرق أفريقيا للطوارئ من أجل “حماية المدنيين في السودان”.

وأكدت الخارجية السودانية أنها ترفض نشر أي قوات أجنبية في البلاد، وأنها ستعتبرها “قوات معتدية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!