الرؤية نيوز

الحرية والتغيير تعلق بشأن تشكيل حكومة منفى بدعم خارجي

0

متابعة:الرؤية نيوز

ارم – نفت قوى “إعلان الحرية والتغيير” في السودان، سعيها تشكيل “حكومة منفى” بدعم خارجي، لسد الفراغ السياسي في البلاد جرّاء الحرب الدائرة.

وأكدت قوى “الحرية والتغيير” وجود مؤشرات ترجح خيار الحل السياسي في السودان.

وقال خالد عمر يوسف أحد قادة القوى، عبر “تويتر” إن “وفد القوى السياسية لم يناقش بتاتًا خلال جولته الأفريقية الأسبوع الماضي، مسألة تشكيل (حكومة منفى سودانية)”.

وأضاف أن “الجهد منصب حول كيفية الوصول لوقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق عملية سياسية شاملة، والتعاطي العاجل مع الأزمة الإنسانية التي تعصف بالبلاد”.

ويأتي حديث يوسف، ردًّا على ما راج في السودان بأن وفد القوى السياسية السودانية، بحث مع القادة والمسؤولين في المنظمات الإقليمية والدولية، خيار تشكيل “حكومة منفى” لسد الفراغ السياسي والدستوري الذي أوجدته الحرب.

وأضاف يوسف: “هنالك بعض المؤشرات التي ترجح خيار الحل السياسي الآن، بداية من التصريحات الإيجابية التي صدرت من قادة القوات المسلحة و(الدعم السريع) حول تفضيلهم خيار التفاوض، والموقف الدولي الذي عبرت عنه قمم الاتحاد الأفريقي ودول الجوار، إضافة لاستعداد السعودية والولايات المتحدة استئناف محادثات جدة في القريب العاجل”.

وشدد على أن “أي حل سياسي يجب أن يجاوب على أسئلة مفتاحية على رأسها، كيفية إنهاء وضعية تعدد الجيوش والوصول لجيش واحد مهني وقومي ينأى عن السياسة، ويعبر عن تعدد وتنوع السودان ويحتكر العنف، ويخضع للسلطة المدنية ولحكم القانون، بجانب كيفية تأسيس نموذج شامل للعدالة ينصف ضحايا الجرائم التي ارتكبت في عقود متعددة وآخرها حرب ١٥ أبريل/ نيسان الماضي، وكيفية محاسبة الجناة”.

ارم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!