الرؤية نيوز

وفد الجيش السوداني يعلن جاهزيته للعودة و يضع شروطا للعودة إلى جدة

0

وفد الجيش السوداني يعلن جاهزيته للعودة إلى مدينة جدة متى ما تمكن الوسيطان السعودي والأميركي من تذليل العقبات التي عطلت المباحثات.

أكدت وزارة الخارجية السودانية، أن “وفد الجيش جاهز للعودة إلى مدينة جدة متى ما تمكن الوسيطان السعودي والأميركي من تذليل العقبات التي عطلت المباحثات”.

وقالت الخارجية السودانية، في بيان لها، إنها “تثمن عالياً الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية في رعاية وتسهيل جولات مباحثات جدة وحرصهما على إنجاحها”.

وأشارت إلى أن السبب في تعثر مباحثات جدة هو “تعنّت قوات التمرد وعدم انصياعها لتنفيذ التزاماتها الموقعة عليها”، حسب وكالة الأنباء السودانية- سونا.

واتهمت الخارجية “قوات الدعم السريع، بعدم احتراك الالتزامات التي وقعت عليها في جدة”.

وأعلن الجيش السوداني، قبل يومين، عودة وفده في مباحثات جدة إلى السودان للتشاور، مشيراً إلى وجود خلاف بشأن بعض النقاط الجوهرية، أدت إلى عدم التوصل لاتفاق، “ونتيجة لذلك عاد الوفد إلى الخرطوم”.

من جانبها، أكدت قوات الدعم السريع، تمسكها بمحادثات جدة، مشيرة إلى أن وفدها لا يزال في السعودية التزاماً منه بالتعهدات أمام الرياض وواشنطن، فيما أعلن الجيش السوداني عودة وفده إلى الخرطوم للتشاور.

وتتواصل، منذ نيسان/أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

ومنذ ذلك الحين، نزح أكثر من 3.5 مليون شخص هرباً من القتال مما تسبب في واحدة من أسوأ الأوضاع الإنسانية في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!