الرؤية نيوز

الجنيه السوداني يواجه تحدي الثبات أمام الدولار ويستقر خلال تعاملات اليوم الاثنين 28 اغسطس 2023م

0

يواجه الجنيه السوداني تحديات كبيرة في الحفاظ على قيمته أمام العملات الأجنبية في السوق الموازي والمصارف الرسمية وذلك بسبب العجز في الموازنة والتضخم المرتفع وتداعيات الحرب الحالية .

وقال خبراء ماليون لموقع اخبار السودان إن الجنيه السوداني شهد تراجعا حادا في قيمته امس الاحد مثلما كان خلال شهر مارس 2022م، حيث وصل إلى أدنى مستوى له منذ عام. وأضافوا أن الطلب المتزايد على العملة الصعبة من قبل التجار والمستثمرين في السوق الموازي يؤدي إلى ضغط على سعر الصرف.

وأوضحوا أن السوق المصرفية في السودان تتعرض لتقلبات كبيرة في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه، نتيجة لعدم استقرار الوضع السياسي والأمني والاجتماعي في البلاد.

وأشاروا إلى أن سعر الدولار اليوم الاثنين في السوق الموازي استقر بشكل نسبي مقابل الجنيه السوداني، حيث بلغ متوسط سعر شراء العملة الأمريكية 700 جنيها وسعر بيعها 705 جنيها، وفقا لمتابعة موقع اخبار السودان.

وأكدوا أن السوق الموازية تشهد حركة كبيرة في تداول العملات الأجنبية، خصوصا اسعار الدولار والريال السعودي، بسبب احتياجات التجار والمستوردين من هذه العملات لتغطية استيراداتهم.

وبحسب بيانات من بنك الخرطوم وبنك أم درمان، فإن سعر صرف للدولار في المصارف ظل ثابتا تقريبا. بنك الخرطوم أفاد أن سعر شراء الدولار عبر التحويلات والنقد هو 608 جنيهات، وسعر بيعه هو 612.56 جنيهات. بينما أفاد بنك أم درمان أن سعر شراء الدولار هو 595 جنيهات، وسعر بيعه هو 599.46 جنيهات.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاثنين 28\08\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 700.00 جنيها.

الريال السعودي 185.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 195.00 جنيها.

اليورو 750جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 18 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1700 جنيها.

الريال القطري 194.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!