الرؤية نيوز

أزمة عملات وارتفاع مصرفي لسعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023م

0

يشهد السودان أزمة عملات غير مسبوقة، حيث تراجع الجنيه السوداني أمام الدولار وغيره من العملات الأجنبية في السوق الموازي ، بينما ارتفعت أسعار العملات في بعض المصارف المحلية. وأرجع خبراء اقتصاديون هذا التدهور إلى عدة عوامل، منها نقص السيولة والتضخم والاضطرابات السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد.

وقال مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان إن سعر الدولار في السوق السوداء استقر صباح اليوم الاثنين عند 710 جنيه للشراء و715 جنيه للبيع، بعد أن سجل انهيارا تاريخيا مطلع الاسبوع الحالي .

وأضاف المصدر ان اسعار العملات في المصارف المحلية شهد ارتفاعا طفيفا، حيث استقر سعر الدولار في بنك الخرطوم 621 جنيه للشراء و625.66 جنيه للبيع، وفي بنك أم درمان ارتفع سعر صرف الدولار من 616.85 جنيه الى 620 جنيه للشراء وارتفع سعر البيع من 621.47 جنيه الى 624.65 جنيه للبيع.

وأوضح المصدر أن هذه الأزمة تؤثر سلبا على حركة التجارة والاستثمار في السودان، حيث يحتاج التجار والمستثمرين إلى توفير العملة الأجنبية لتغطية استيراداتهم من المنتجات والخدمات التي يطلبها المستهلكون في السوق المحلية. وأشار المصدر إلى أن الحكومة تواجه صعوبات في مواجهة هذه الأزمة، بسبب عجز الموازنة وانخفاض مستوى الإنتاج والصادرات، وانقطاع التعاون مع المؤسسات المالية الدولية والحرب الحالية .

وتابع المصدر قائلا: “إن هذه الأزمة تستدعي إجراء إصلاحات اقتصادية شاملة، تشمل تحديث نظام الصرف وتحسين سياسات التحكم في التضخم وزيادة مصادر الإيرادات وتخفيض المصروفات، وكذلك تحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات الأجنبية”. وأضاف: “إن هذه الإصلاحات تتطلب توافقا سياسيا واسعا، ودعما دوليا كافيا، لتجاوز هذه المرحلة الحرجة”.

في سياق متصل قالت الأمم المتحدة إن الاقتصاد السوداني تراجع بنسبة تصل إلى 42% جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي قارب على إكمال شهره السادس.

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، تقريرًا إلى مجلس الأمن الدولي عن الحالة في السودان وأنشطة البعثة الأممية في البلد الممزق بالصراع.

وقال التقرير؛ إن “تحليل لأدوات الاستشعار عن بعد لانبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين في التروتوسفير في الخرطوم، أظهر كمؤشر على النشاط الاقتصادي انخفاضًا يترواح بين 33 إلى 42% في الأسابيع الأولى بعد بدء النزاع”.

وأشار إلى أن النشاط الاقتصادي تعطل بشدة بسبب النزاع الدائر حاليًا، حيث تعرضت القدرات الإنتاجية للخطر الشديد، فأدت الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية والقطاع المالي والممتلكات الخاصة ومرافق تصنيع الأغذية والأسواق إلى توقف الإنتاج والأنشطة الاقتصادية.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاثنين 11\09\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 710.00 جنيها.

الريال السعودي 190.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 197.00 جنيها.

اليورو 753جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 18 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1700 جنيها.

الريال القطري 196.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!