الرؤية نيوز

استقرار سعر الدولار بالسودان في تعاملات اليوم الاربعاء 13 سبتمبر 2023م

0

استقر الجنيه السوداني أمام سعر الدولار وغيره من اسعار العملات الأجنبية اليوم الاربعاء في السوق الموازي ، وايضا في بعض المصارف المحلية عقب الارتفاع الكبير مطلع الاسبوع الحالي .

وأوضح مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان أن سعر صرف الدولار في السوق السوداء بلغ صباح اليوم 710 جنيه للشراء و715 جنيه للبيع، مقارنة بالانهيار التاريخي الذي شهده في بداية الاسبوع .

وأضاف المصدر أن أسعار العملات في المصارف المحلية لم تتغير كثيرا حيث بلغ سعر الدولار في بنك الخرطوم 625 جنيه للشراء و629.69 جنيه للبيع، وفي بنك أم درمان 620 جنيه للشراء و624.65 جنيه للبيع.

وقد أدى تراجع الجنيه السوداني إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات في السودان، مما أثار غضب المواطنين الذين يطالبون بتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية وايقاف الحرب. وحسب مصادر مطلعة، فإن الجنيه السوداني سجل انخفاضا قياسيا أمام الدولار الأمريكي، حيث بلغ سعر الصرف في السوق الموازية نحو 710 جنيه للدولار الواحد، مقابل 625جنيها في السوق الرسمية.

ويرى خبراء اقتصاديون أن تراجع الجنيه السوداني يعود إلى عدة عوامل، منها نقص السيولة والتضخم والاضطرابات السياسية والأمنية التي تشهدها البلاد خاصة حرب ابريل.
وأشار المصدر إلى أن هذه الأزمة تؤثر سلبا على حركة التجارة والاستثمار في السودان، حيث يحتاج التجار والمستثمرين إلى توفير العملة الأجنبية لتغطية استيراداتهم من المنتجات والخدمات التي يطلبها المستهلكون في السوق المحلية.

وقال المصدر إن الحكومة تواجه تحديات في مواجهة هذه الأزمة، بسبب عجز الموازنة وانخفاض مستوى الإنتاج والصادرات، وانقطاع التعاون مع المؤسسات المالية الدولية والحرب الحالية .

وأضاف المصدر قائلا: “إن حل هذه الأزمة يتطلب إجراء إصلاحات اقتصادية شاملة، تشمل تحديث نظام الصرف وتحسين سياسات التحكم في التضخم وزيادة مصادر الإيرادات وتخفيض المصروفات، وكذلك ايقاف الحرب الحالية .

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاربعاء 13\09\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 710.00 جنيها.

الريال السعودي 190.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 197.00 جنيها.

اليورو 753جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 18 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1700 جنيها.

الريال القطري 196.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!