الرؤية نيوز

ارتفاع تاريخي جديد لسعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023م

0

يشهد الجنيه السوداني تدهورا متسارعا في قيمته مقابل العملات الأجنبية في السوق الموازي، حيث يقترب من حاجز 900 جنيها للدولار الأمريكي، وهو مستوى غير مسبوق في تاريخ العملة السودانية.

وأفاد مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان بأن سعر الدولار سجل ارتفاعا كبيرا يوم الاثنين، حيث بلغ 830 جنيها للشراء و845 جنيها للبيع في السوق السوداء، بينما يتم بيعه بحوالي 700 جنيها في بعض المصارف المحلية. وأوضح أن سعر الريال السعودي وصل إلى 220 جنيها في السوق الموازية لأول مرة على الإطلاق.

وذكرت المصادر أن أسعار الدولار تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث سجل في مدينة ود مدني 830 جنيها، في حين تخطى 850 جنيها في بعض المدن الأخرى.

وبحسب المصدر، فإن بعض المصارف المحلية شهدت استقرارا نسبيا في سعر صرف الدولار، حيث ثبت في بنك الخرطوم عند 635 جنيها للشراء و639.77 جنيها للبيع.

وفي بنك أم درمان، ثبت سعر الدولار عند 700 جنيها للشراء و703.25 جنيها للبيع. وفي بنك فيصل، ثبت سعر الدولار عند 655 جنيها للشراء و659.91 جنيها للبيع.

وبحسب مصادر مصرفية، فإن سعر صرف الدولار في السوق الموازي وصل إلى 900 جنيه سوداني، بينما يبلغ سعره في البنوك 700 جنيها فقط. وهذا التفاوت الكبير يشجع التجار والمستوردين على التحويل إلى السوق الموازية لتلبية حاجاتهم من العملة الصعبة، ما يزيد من ضغط الطلب على الدولار ويؤدي إلى تدهور قيمة الجنيه.

وقالت المصادر لمراسل موقع اخبار السودان ان توقف البنك المركزي في رفد البنوك بالنقد الاجنبي كان من ابرز اسباب انهيار الجنيه السوداني حيث يلجأ التجار والمتعاملون الى السوق الموازي لشراء النقد الاجنبي خصوصا الدولار .

تشهد السودان أزمة اقتصادية خانقة تنعكس على انهيار قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، وخاصة الدولار الأمريكي، في السوق الموازي التي تعتبر المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي في ظل نقص حاد في البنوك. وتفاقمت هذه الأزمة بعد اندلاع الحرب في أبريل في بعض المناطق، ما أثر سلبا على إيرادات الدولة وثقة المستثمرين والشركاء الدوليين.

وتواجه الحكومة صعوبات كبيرة في تأمين ما يكفي من العملة الأجنبية لتغطية استيراد المواد والخدمات الضرورية للشعب، وكذلك لسداد ديونها المتراكمة.

وتعاني السودان من عجز كبير في الموازنة، وضعف في سياسات البنك المركزي، وفقدان للثقة بالحكومة، وتدهور في الأحوال الأمنية والسياسية. وتحتاج السودان إلى إصلاحات جذرية في نظام سعر الصرف، وإلى دعم دولي عاجل لإنقاذ اقتصادها من الانهيار.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاثنين 25\09\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 830.00 جنيها ( متوسط السعر بعض المدن تجاوز 850) جنيها.

الريال السعودي 220.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 228.00 جنيها.

اليورو 870 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1995 جنيها.

الريال القطري 224.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!