الرؤية نيوز

سعر الدولار في السودان اليوم السبت 7 اكتوبر 2023م

0

تعاني العملة السودانية من تدهور غير مسبوق في قيمتها مقابل العملات الأجنبية، خاصة الدولار الأمريكي، الذي اقترب من حاجز 900 جنيه في السوق الموازي. وهذا أدنى مستوى يصل إليه الجنيه السوداني في تاريخه.

وأفاد مصدر مصرفي لموقع أخبار السودان بأن سعر الدولار استقر عند 840 جنيها للشراء و850 جنيها للبيع في السوق السوداء يوم السبت، بعد أن شهد انهيارا كبيرا خلال الأيام الماضية. وأضاف المصدر أن الريال السعودي ثبت على سعر 222 جنيها دون تغير.

وفي المقابل، استقر سعر الدولار في بعض المصارف الحكومية، حيث بلغ 645 جنيها في بنك الخرطوم و700 جنيه في بنك أم درمان و667 جنيها في بنك فيصل. وتشهد البلاد أزمة اقتصادية حادة، تتمثل في نقص حاد في العملة الصعبة وارتفاع مستمر في معدلات التضخم والفقر.

وحذر خبراء اقتصاديون من أن سعر الدولار قد يتخطى ألف جنيه في غضون أشهر قليلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي إجراءات فعالة لتحسين الوضع المالي والنقدي للبلاد.

ويشهد سعر الدولار ارتفاعا كبيرا في السوق السوداء مقابل الجنيه السوداني، الذي يتخبط في أزمة عميقة تنعكس سلبا على الحالة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وقال خبراء ماليون لموقع اخبار السودان إن هناك عدة عوامل وراء هذا التدهور، من بينها الحرب التي اندلعت في ابريل الماضي، وندرة العملة الأجنبية بسبب السياسات المالية الفاشلة التي اتبعتها السلطات المسؤولة، وزيادة الطلب على الدولار من جانب التجار والمستوردين والمضاربين، وتأثير الأوضاع الأمنية والسياسية على ثقة المستثمرين والمواطنين في المستقبل.

وأضافوا أن الجنيه السوداني يفتقر إلى نظام سعر صرف مستقر وشفاف، وإلى تدخل فاعل من قبل البنك المركزي لمواجهة التقلبات. كما ذكروا أن مصادر دخل الحكومة من تصدير النفط والذهب والمساعدات الخارجية قد انخفضت بشكل ملحوظ، مما زاد من حجم عجز الموازنة والديون.

وحذروا من أن تراجع قيمة الجنيه سيؤدي إلى ارتفاع مستوى التضخم والفقر، وسيهدد استقرار السودان. ودعوا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين بيئة الاستثمار.

وتعاني السودان من تحديات اقتصادية شديدة، نتيجة لعجز في الموازنة، وضعف في سياسات البنك المركزي، وفقدان للثقة بالحكومة، وتدهور في الأحوال الأمنية والسياسية. وتحتاج السودان إلى إصلاحات جذرية في نظام سعر الصرف، وإلى دعم دولي عاجل لإنقاذ اقتصادها من الانهيار.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 07\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 840.00 جنيها.

الريال السعودي 222.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 230.00 جنيها.

اليورو 880 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2000 جنيها.

الريال القطري 226.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!