الرؤية نيوز

اقتصاديون يتوقعون تجاوز الدولار لعتبة ال(1000) جنيه..سعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الجمعة 20 اكتوبر 2023م

0

يعاني الجنيه السوداني من انخفاض حاد في قيمته أمام العملات الأجنبية، وخصوصا الدولار الأمريكي، الذي بلغ مستويات غير مسبوقة في السوق الموازي. ووفقا لمصادر مصرفية، فقد تخطى الدولار حد 900 جنيه سوداني في التداولات غير الرسمية، وهو أقل سعر للجنيه منذ إنشائه.

وعقب ارتفاعه امس , أوضحت المصادر أن الدولار سجل 920 جنيها للبيع و910 جنيها للشراء في السوق السوداء اليوم الجمعة ، مشيرة إلى ارتفاع متسارع للعملة الأمريكية خلال الفترة الأخيرة. كما أفادت المصادر أن الريال السعودي أصبح يباع بـ 245 جنيها.

وفي هذه الأثناء، شهد سعر الدولار زيادة في بعض المصارف التي تتبع للحكومة، حيث وصل إلى 750 جنيها في بنك أم درمان و720 جنيهات في بنك الخرطوم و690 جنيها في بنك فيصل. وتشهد السودان أزمة اقتصادية خانقة، تتجلى في ندرة كبيرة في العملة الأجنبية وارتفاع مستمر في مستويات التضخم والفقر.

وحذر خبراء اقتصاديون من أن سعر الدولار قد يتجاوز ألف جنيه في غضون أسابيع قليلة، إذا لم يتدخل البنك المركزي بإجراءات عاجلة لتحسين الحالة المالية والنقدية للبلاد.

وتشهد السودان أزمة اقتصادية خانقة، تتجلى في تدهور الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية في السوق السوداء، ما يؤدي إلى نقص حاد في المواد الأساسية والبنزين والأدوية، ويزيد من معاناة المواطنين.

وأرجع خبراء اقتصاديون في تصريحات لموقع اخبار السودان هذه الأزمة إلى عدة عوامل، منها حرب ابريل و استمرار الصراعات في بعض المناطق، ونقص العملة الأجنبية بسبب سوء التخطيط والإدارة للشؤون المالية والاقتصادية من قبل الحكومة، وزيادة الطلب على العملات الأجنبية لتغطية احتياجات الاستيراد من السلع والخدمات، وضعف الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وأكدوا أن الجنيه السوداني يفتقر إلى آلية شفافة ومنهجية لتحديد سعر صرفه، وإلى دور فاعل للبنك المركزي في التدخل لمنع التقلبات. كما أشاروا إلى أن مصادر تمويل الموازنة العامة قد انخفضت بشكل كبير، نتيجة لانخفاض إيرادات التصدير من النفط والذهب وغيرها، وانخفاض مستوى المساعدات الخارجية.

وحذروا من أن تدهور قيمة الجنيه سيؤدي إلى تفاقم مشكلة التضخم والفقر، وسيهدد أمن واستقرار السودان. وطالبوا بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي حقيقي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين بيئة الأعمال.

وتواجه السودان تحديات اقتصادية كبيرة، ناتجة عن عجز في الموازنة، وضعف في سياسات البنك المركزي، وفقدان للثقة بالحكومة، وتدهور في الأحوال الأمنية والسياسية. وتحتاج السودان إلى إصلاحات جذرية في نظام سعر الصرف، وإلى دعم دولي عاجل لإنقاذ الاقتصاد السوداني.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الجمعة 20\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 910.00 جنيها.

الريال السعودي 245.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 250.00 جنيها.

اليورو 930 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 24 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2000 جنيها.

الريال القطري 248.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!