الرؤية نيوز

الدولار يقترب من ال(1000) جنيه ومطالبات باستقرار الصرف..سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 30 اكتوبر 2023م

0

تواجه السودان مشاكل اقتصادية خطيرة تتمثل في انخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية في السوق غير الرسمية. وأفاد مصدر من القطاع المصرفي لموقع اخبار السودان بأن سعر الدولار وصل اليوم الاثنين إلى 980 جنيها للبيع و970 جنيها للشراء في السوق السوداء، مسجلا مستوى قياسيا في التاريخ.

وأوضح المصدر أن الريال السعودي بلغ 260 جنيها، مشيرا إلى أن هناك طلبا كبيرا على العملات الأجنبية من قبل المستوردين والتجار، الذين يواجهون نقصا في المصارف التي تفرض قواعد صارمة على سحب وشراء الدولار. وقال المصدر إن هذه الأوضاع تؤدي إلى زيادة أسعار البضائع والخدمات، وتدهور مستوى المعيشة للمواطنين.

وطالب المصدر باتخاذ خطوات عاجلة لتحسين الحالة الاقتصادية وتحقيق استقرار سعر الصرف.

وشهدت بعض المصارف السودانية استقرارا في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان، و733 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل، وفقا لتقرير المصارف .

وأشارت المصادر إلى أن هذه المصارف تحد من عمليات السحب والشراء بالعملة الأجنبية، مما يجبر المستوردين والتجار على التجه إلى السوق غير الرسمية لتغطية احتياجاتهم من الدولار.

ويرى خبراء اقتصاديون أن هذا الارتفاع في سعر الدولار يعود إلى عدة عوامل، منها ندرة العرض وزحام الطلب، والتضخم المستمر، والعقوبات الدولية، والأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة تنعكس في تراجع قيمة عملته مقابل الدولار، حيث اقترب سعر الصرف في السوق الموازية نحو 1000 جنيه للدولار، وهو مستوى غير مسبوق. وتظهر هذه الأزمة فشل الحكومة في تحقيق التوازن المالي، وفي توفير السيولة اللازمة لتلبية احتياجات الشعب والقطاعات.

وأوضح خبراء اقتصاديون لموقع اخبار السودان أن هذا التدهور في سعر الصرف يدل على ارتفاع معدل التضخم وتكاليف المعيشة، وعلى انخفاض مستوى دخل المواطن وقدرته على شراء السلع والخدمات. وأرجعوا هذا التدهور إلى عدة عوامل مرتبطة، منها حرب ابريل والاضطرابات الأمنية في بعض المناطق، والنقص في توريد العملة الأجنبية لتلبية الطلب المحلي، وسوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية من قبل المسؤولين، وفقدان الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وشددوا على ضرورة أن تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة لإصلاح هذه الأوضاع، من خلال وضع آلية شفافة وعادلة لتحديد سعر صرف الجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التدخل في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة العامة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات. كما طالبوا بإصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى التبذير والإنفاق.

وتوقعوا أن يشهد سعر الدولار ارتفاعاً مستمراً في الأيام المقبلة، ما لم تتخذ خطوات فورية لإيقاف هذه التدهور. وحذروا من أن هذا الارتفاع سيزيد من معاناة السودانيين، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاثنين 30\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 970.00 جنيها.

الريال السعودي 260.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 266.00 جنيها.

اليورو 980 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2050 جنيها.

الريال القطري 264.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!