الرؤية نيوز

سعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الخميس 2 نوفمبر 2023م

0

يواجه الاقتصاد السوداني أزمة حادة نتيجة لنقص العملات الأجنبية وارتفاع الطلب عليها في السوق غير الرسمية. وقال مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان أن سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازية بلغ مستوى غير مسبوق، حيث وصل إلى 990 جنيها للبيع و980 جنيها للشراء اليوم الخميس، متجاوزا سعره في المصارف التي تفرض قيودا مشددة على عمليات التحويل والشراء.

وذكر المصدر أن الريال السعودي ارتفع إلى 264 جنيها في السوق غير الرسمية، مبينا أن المستوردين والتجار يعانون من صعوبة في الحصول على العملات الأجنبية من المصارف التي تحد من عمليات التحويل والشراء. وأشار المصدر إلى أن هذه الأزمة تتسبب في زيادة أسعار السلع والخدمات، وتضر بمستوى المعيشة للمواطنين.

ودعا المصدر الحكومة إلى اتخاذ إجراءات فورية لتحسين الحالة الاقتصادية وضبط سعر الصرف.

وأوضح تقرير لبعض المصارف استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه في هذه المصارف، حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان، و750 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل.

ولكن المصادر أكدت أن هذه المصارف تضع شروطا صارمة على عمليات التحويل والشراء بالعملة الأجنبية، ما يدفع المستوردين والتجار إلى التجه إلى السوق الموازية لتغطية احتياجاتهم من الدولار.

وأفادت مصادر مطلعة أن الدولار يشهد ارتفاعاً كبيراً في السودان، مما يزيد من الضغوط على الوضع المالي والاقتصادي للبلاد. وأوضحت المصادر أن هناك عدة عوامل تساهم في هذا الارتفاع، منها حرب ابريل ونقص العرض من العملة الأجنبية، والتضخم المتصاعد، والعقوبات الدولية، والأزمة السياسية التي تعصف بالحكومة.

ونقلت المصادر عن خبراء اقتصاديين قولهم إن سعر الدولار في السوق السوداء قد لامس 1000 جنيه للدولار، وهو أعلى مستوى في التاريخ. وأكدوا أن هذا يدل على فشل الحكومة في تحقيق التوازن المالي، وفي توفير السيولة اللازمة لتغطية احتياجات المواطنين والقطاعات المختلفة.

وحذروا من أن هذا الارتفاع في سعر الدولار يؤثر سلباً على مستوى المعيشة، ويقلل من قدرة المواطن على شراء السلع والخدمات. وألقوا باللائمة على المسؤولين، بسبب سوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية، وبسبب حرب ابريل والاضطرابات الأمنية في بعض المناطق، وبسبب فقدان الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وطالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لإصلاح هذه الأزمة، من خلال تحديد سعر صرف مناسب وشفاف للجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التدخل في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة العامة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات. كما دعوا إلى إصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى التبذير والإنفاق.

وتوقعوا أن يستمر ارتفاع سعر الدولار في الفترة المقبلة، ما لم تتخذ خطوات جذرية لإيقاف هذه التدهور. وحذروا من أن هذا الارتفاع سيزيد من مشقة السودانيين، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الخميس 02\11\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 980.00 جنيها.

الريال السعودي 264.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 270.00 جنيها.

اليورو 1000 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2050 جنيها.

الريال القطري 266.0 جنيها.

نويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!