الرؤية نيوز

ارتفاع بنكي لسعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الاربعاء 8 نوفمبر 2023م

0

يشهد الاقتصاد السوداني أزمة حادة نتيجة ندرة العملات الأجنبية وارتفاع قيمتها في السوق السوداء، حيث سجل الجنيه السوداني مستوى قياسيا منخفضا مقابل الدولار الأمريكي.

ونقل مراسل موقع اخبار السودان عن مصادر مصرفية قولها إن سعر الدولار في السوق الموازي بلغ اليوم الاربعاء ألف جنيه في بعض المدن الكبرى، بينما يتم بيعه في المصارف الرسمية بنحو 750 جنيها.

وأشارت المصادر إلى أن سعر الدولار الأمريكي شهد ارتفاعا متواصلا في السوق السوداء في المدن الكبرى مثل بورتسودان وود مدني وعطبرة، حيث وصل سعر الدولار 995 جنيها للشراء و1000 جنيها للبيع، في حين استقر في المصارف الرسمية عند 750-760 جنيها.

وأظهر تقرير لبعض المصارف ازدياد سعر الدولار مقابل الجنيه في هذه المصارف، حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان، وزاد إلى 755 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل.

وأكدت المصادر أن هذا التباين يلحق ضررا كبيرا بقطاعات مختلفة من الاقتصاد، خصوصا الاستيراد والتجارة، التي تحتاج إلى توفير العملات الأجنبية لشراء السلع والمواد. وأضافت المصادر أن هذه الأوضاع تزيد من التضخم والغلاء، وتزيد من صعوبات المواطنين.

وحثت المصادر الحكومة على اتخاذ تدابير عجلة لإصلاح الحالة المالية والنقدية، والحد من التلاعب بسعر الصرف.

وأفادت مصادر مطلعة أن الجنيه السوداني يواجه انخفاضاً حاداً أمام الدولار، وأن سعر الصرف في السوق السوداء قد وصل 1000 جنيه للدولار، محققاً مستوى قياسياً. وأكدت المصادر أن هذا الانهيار يشكل تهديداً خطيراً للاقتصاد السوداني والموازنة العامة، ويتطلب تدخلاً عاجلاً من قبل الحكومة.

وأرجعت المصادر هذا التراجع إلى عدة عوامل، من بينها حرب أبريل التي تسببت في تعطيل الإنتاج والتبادل التجاري، ونقص العملة الأجنبية الذي أثر على الواردات والصادرات، والتضخم المستمر الذي أدى إلى انهيار قيمة المال، والعزلة الدولية التي حالت دون وصول المساعدات والقروض، والأزمة السياسية التي أحدثت حالة من الفوضى والشك في المؤسسات.

ونقلت المصادر عن خبراء اقتصاديين تحذيرهم من أن هذا الانخفاض في قيمة الجنيه يزيد من معاناة المواطنين، ويقلل من قدرتهم على شراء السلع والخدمات. وأشاروا إلى أن هذا يعبر عن فشل الحكومة في إدارة المالية العامة بشكل سليم، وفي تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات، وفي توفير سيولة كافية لإغاثة المجتمع.

وطالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ هذه المأزق، من خلال تحديد سعر صرف رسمي وشفاف للجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التحكم في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات. كما دعوا إلى إصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى التبذير والإنفاق.

وتوقعوا أن يستمر انخفاض قيمة الجنيه في الفترة المقبلة، ما لم تتخذ خطوات جذرية لإيقاف هذه التدهور. وحذروا من أن هذا الانخفاض سيزيد من صعوبة حياة السودانيين، خصوصً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.
وكان سعر الدولار ثابتً في حدود (556) جنيهً قبل أن يبدأ رحلة الصعود إلى الألف جنيه بعد سبعة أشهر من القتال بين الجيش والدعم السريع وتوقف الاقتصاد في العاصمة الخرطوم كليًا.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاربعاء 08\11\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 995.00 جنيها.

الريال السعودي 267.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 274.00 جنيها.

اليورو 1020 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2070 جنيها.

الريال القطري 270.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!