الرؤية نيوز

الوفاة المبكرة بسبب توليد الطاقة من الفحم أكثر مما يُعتقد

0

أظهر بحث جديد أن جزيئات تلوث الهواء بسبب محطات الطاقة التي تعمل بالفحم أكثر ضرراً على صحة الإنسان مما طنه الخبراء سابقاً، ومن المرجح أن تساهم في الوفيات المبكرة بأكثر من الضعف، مقارنة مع جزيئات تلوث الهواء من مصادر أخرى.

من المتوقع أن يزداد استخدام الفحم على المستوى العالمي في السنوات المقبلة

ترتبط انبعاثات الفحم بأمراض الرئة والقلب والسرطان والخرف والوفاة المبكرة

وأشارت النتائج التي نشرتها دورية “ساينس”، إلى أن ملوثات الهواء المنبعثة من محطات توليد الطاقة بالفحم كانت مرتبطة بما يقرب من نصف مليون وفاة مبكرة بين الأمريكيين المسنين من 1999 إلى 2020.

وأجرى الدراسة الجديدة فريق من جامعات: هارفارد، وجورج ماسون، وجنيف، ومعهد جورجيا للتكنولوجيا.

وربطت دراسة تاريخية في تسعينيات القرن العشرين، تُعرف بدراسة هارفارد، بين الجسيمات الصغيرة المحمولة في الهواء والتي تعرف بـ PM2.5 وزيادة خطر الوفاة المبكرة.

بعدها ربطت دراسات أخرى هذه الجسيمات الصغيرة بأمراض:الرئة، والقلب، والسرطان، والخرف.

وفي هذه الدراسة تتبع الباحثون انتقال انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت من أكبر 480 محطة توليد للطاقة بالفحم في الولايات المتحدة، والتي تعمل منذ 1999، مع الرياح وتحولها إلى جزيئات صغيرة من الفحم.

واستخدم الباحثون نموذجاً إحصائياً لربط التعرض لجزيئات الفحم، بسجلات الرعاية الطبية لما يقرب من 70 مليوناً بين 1999 و 2020.

وشدّد فريق البحث على أهمية النتائج الجديدة، ومن المتوقع أن يزيد استخدام الفحم عالمياً في السنوات المقبلة، وينخفض في الولايات المتحدة.

وقالوا: “هذا ما يجعل النتائج التي توصلنا إليها أكثر إلحاحاً بالنسبة لصناع القرار العالميين، أثناء وضعهم لسياسات المستقبل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!