الرؤية نيوز

سعر الدولار في السودان اليوم الاحد 21 يناير 2024م

0

يعاني الجنيه السوداني من انخفاض قياسي أمام الدولار في السوق الموازية، بسبب زيادة الطلب على العملة الأجنبية ونقصها في السوق المحلية، وهو ما ينعكس سلبا على مستوى المعيشة للمواطنين، خاصة في ظل شح بعض المواد الأساسية.

وتشهد البلاد أزمة اقتصادية خانقة، تتمثل في هبوط قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي، وفقا لمصادر مصرفية، فقد بلغ سعر الدولار في السوق السوداء 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، في حين يختلف سعره في البنوك بين 911 و1050 جنيها.

وأوضحت المصادر لمراسل موقع اخبار السودان أن سعر الدولار في السوق الموازية سجل 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، اليوم الاحد. وأكدت أن سعره في البنوك يتفاوت من بنك إلى آخر، ولا يتجاوز 1050 جنيها. وأشارت إلى أن العملات الخليجية في السوق الموازية تشهد ارتفاعا مستمرا حيث بلغ الريال السعودي 292 جنيها، والدرهم الإماراتي 297 جنيها، والريال القطري 296 جنيها.

وذكر مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان أن سعر الدولار في البنوك المحلية استقر نسبيا، حيث بلغ لدى بنك الخرطوم 950 جنيها، ولدى بنك امدرمان 1050 جنيها، ولدى بنك فيصل 911 جنيها.

ويواجه السودان تحديات اقتصادية جسيمة، تؤثر سلبا على حياة المواطنين الذين يعانون من نقص في السلع والخدمات الأساسية. وتعود جذور هذه التحديات إلى عوامل متعددة، منها الحرب الأهلية التي اندلعت في أبريل 2024، والتي أطاحت بالحكومة المدنية وأوقعت البلاد في حالة من الفوضى والعزلة. وتزيد من تعقيد الأمر عدم قدرة السودان على تطبيق برنامج الإصلاحات الاقتصادية المطلوب منه من قبل صندوق النقد الدولي، والذي يواجه مقاومة من بعض القوى السياسية والحركات المجتمعية. كما تلقي بظلالها على السودان التغيرات السياسية والأمنية في دول المنطقة، التي تشكل عائقا أمام حركة التجارة والاستثمار معه.

وللتغلب على هذه التحديات، يحتاج السودان إلى اتخاذ إجراءات على مستوى داخلي وخارجي, داخليا، يحتاج السودان إلى إنهاء حالة التفكك والصراع، وإقامة حكومة انتقالية تضم جميع أطراف المشهد. كما يحتاج السودان إلى اتباع سياسات اقتصادية تحفز قطاعاته المنتجة، مثل الزراعة والصناعة والسياحة. كما يحتاج السودان إلى إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد. خارجيا، يحتاج السودان إلى استعادة ثقة المجتمع الدولي، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يسهل عملية التحول. كما يحتاج السودان إلى تحسين علاقاته مع دول المنطقة، والانخراط في مبادرات التكامل والتعاون.

وتشير آخر المؤشرات إلى أن السودان يشهد حالة من التدهور الاقتصادي، تظهر في انخفاض مستوى الإنتاج والاستثمار، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وانهيار سوق الصرف. وبلغ سعر الدولار 1110 جنيه في يناير/ كانون ثان 2024، مقابل 1095 جنيه في بداية الشهر نفسه.

وأكد خبراء اقتصاديون أن السودان يمر بمرحلة حرجة، وأنه يحتاج إلى حل سياسي عاجل وشامل يضع حدا للحرب ويحقق المصالحة بين جميع الفصائل المتورطة في الصراع، ويفتح المجال للسلام والتنمية. ودعوا المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب السودان في هذه الظروف العصيبة، وإلى تقديم الدعم المالي والتقني الذي يساعده على التغلب على أزماته، وإلى المساهمة في تخفيف عبء ديونه الخارجية التي تعرقل تنفيذ إصلاحاته.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاحد 21\01\2024م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 1100.00 جنيها.

الريال السعودي 292.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 297.00 جنيها.

اليورو 1150 جنيها.

الجنيه الاسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2165 جنيها.

الريال القطري 296.0 جنيها.

الريال العماني 2135 جنيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!