الرؤية نيوز

والي شمال دارفور يطلع على ترتيبات استئناف العام الدراسي بالولاية

0

اطلع والي شمال دارفور المكلف الحافظ بخيت محمد خلال الزيارة التي قام بها اليوم رئاسة وزارة التربية والتعليم بالفاشر برفقة عدد من أعضاء الحكومة اطلع على الجهود و الترتيبات الفنية والإدارية التي تقوم بها الوزارة من أجل استئناف الدراسة بمختلف المراحل التعليمية العامة بعد انتهاء الحرب.
وقال الوالي المكلف لدى مخاطبته مديري إلادارات ورؤساء أقسام وزارة التربية في حضور المدير العام أحمد هارون مستور إن زيارته جاءت بغرض الوقوف على الأحوال العامة للوزارة وتقديم صوت شكر للعاملين لما ظلوا يقومون به من جهود خلال فترة الحرب التي قال إنها أبرزت ظروفا قاسية بسبب تعرض مباني الوزارة والمدارس الي أضرار كبيرة مما أدى إلى توقف الدراسة في جميع المراحل.

وأكد بخيت أن حكومته ستعمل مع مختلف الجهات لاعادة العملية التعليمية إلى مسارها بعد توقف الحرب ، معربا عن تقدير حكومته للجهود التي يقوم حاكم إقليم دارفور السيد مني اركو مناوي لوقوفه بجانب مشروعات الولاية خاصة التعليم.
ودعا حافظ الي ضرورة مضاعفة الجهود وتكامل الإدوار الحكومية والشعبية لتذليل الصعاب ومعالجة التحديات التي تواجه مسيرة التعليم بالولاية والتي قال إن على رأسها نقل حوالي عدد 75 الف تلميذ وتلميذة من المرحلة إلابتدائية الي المرحلة المتوسطة بجانب توفيق اوضاع المعلمين وتدريبهم وتأهيل المدارس.

وكان المدير العام لوزارة التربية والتعليم قد استعرض خلال التقرير الشامل الذي قدمه في اللقاء أوضاع المعلمين والمدارس وموقف العام الدراسي والامتحانات فضلاً عن التأثيرات التي لازمت العملية التعليمية جراء الحرب الدائرة بالبلاد، متطرقا إلى خطة الوزارة الخاصة بنقل تلاميذ الصف السادس الابتدائي الي المرحلة المتوسطة وفق القرار المركزي للتمرحل الذي افرزته ظروف الحرب التي تمر بها البلاد. كما تضمن التقرير تأثيرات الحرب على بيئات المدارس والتي تم تحويلها إلى مراكز لإيواء النازحين في محلية الفاشر وعدد من المحليات وقال إن فتح المدارس مرهون بوقف الحرب “مؤكداً جاهزية الوزارة لاستئناف العمل”.

وحول موقف صرف مرتبات العاملين والمعاشيين قال مستور بأنه قد تم التنسيق لصرف مرتب شهر مايو خلال الأيام القادمة على أن تستمر الجهود لصرف مرتبات بقية الأشهر الفائتة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!