الرؤية نيوز

اكتشف أضرار سحور رمضان الثقيل قبل النوم، وما الأطعمة التي يجب تجنبها في سحور رمضان

0

وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ صدق الله العظيم حين أوصانا بعدم الإسراف؛ حيث أن هذه العادة الذميمة دائماً ما تكون مرتبطة بتوابع غير مرغوب فيها، ومن الجدير بنا، ونحن بصدد شهر القرآن أن نعيد النظر لتلك النصيحة القرآنية فى حياتنا بشكل عام، فى هذه المقالة سنتحدث عن أحد مظاهر الإسراف ألا و هو تناول سحور رمضان الدسم والثقيل .

فى البداية علينا أن نقر أن الكثير ممن اعتادوا على تناول كميات كبيرة من الطعام في سحور رمضان، ربما لا يفعلوا ذلك بدافع الإسراف فى المقام الأول، بل فى كثير من الأحيان يكون ذلك السلوك مدفوعاً برغبة فى تجنب الجوع خلال صيام اليوم التالي، وإمداد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة تساعده على تأدية واجباته.

والحقيقة أن وجبة ثقيلة خلال سحور رمضان لن تساعد خلال صيام اليوم التالي كما يتصور البعض، بل على العكس، قد تتسبب فى مضاعفات، ومشاكل تزعج الصائم طوال فترة النهار.

والآن سننطلق فى جولة حول الآثار السيئة لوجبة السحور الثقيلة على الجسم، والبدائل الصحية التي نستطيع تناولها على السحور بإطمئنان.

أضرار سحور رمضان الثقيل قبل النوم الحموضة تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم يسبب زيادة إفراز الأحماض الهاضمة فى المعدة، ومع النوم مباشرة بعد الأكل والاستلقاء على الظهر، تزداد نسبة حدوث الارتجاع الحمضي للمرئ، مما قد يسبب إحساس مزعج بالحرقة أثناء النوم، وخلال فترة طويلة من النهار بعد الاستيقاظ .

: الحموضة في رمضان ..كيف تتخلص منها؟ مشاكل النوم تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يسبب ارتفاع معدلات حرق الغذاء فى الجسم وإنتاج الطاقة، مما يزيد حالة الصحو بدرجة من الدرجات. بجانب أن الاستلقاء على السرير للنوم مع معدة ممتلئة بالطعام، قد لا يكون وضع مريح ومناسب للنوم على أي حال، ويترتب على هذه المشاكل عجز الإنسان عن النوم المريح والهادئ لفترة كافية؛ مما يجعل الصباح التالي صباح مزعج مليء بالكسل والتوتر.

: اضطرابات النوم في رمضان .. كيف تنظم مواعيد نومك؟ عدم القدرة على الاسترخاء تناول كميات كبيرة من السكريات على السحور، يسبب ارتفاع معدلات السكر فى الدم بشكل سريع؛ و يترتب على ذلك زيادة معدلات الطاقة فى الجسم، و هذا يتعارض مع ما يحتاجه الجسم من الشعور بالاسترخاء قبل النوم.

: أهم الإرشادات في حالة ارتفاع السكر و انخفاضه في الدم الشعور بالعطش الشديد بعد الأكل تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات محتوى من الأملاح العالية، تسبب سحب المياه من الخلايا، تاركة ورائها شعور قوي بالعطش قد يمتد طوال فترة الصيام في اليوم التالي.

الشعور بالانتفاخ قد يتسبب سحور رمضات الثقيل في الشعور بالإنتفاخ وعسر الهضم نتيجة تناول الأطعمة المحمرة فى السحور، وقد يسبب بطء عملية الهضم؛ مما يؤدي لشعور مزعج بالانتفاخ لفترة طويلة خلال صيام اليوم التالي.

: أشهر 6 مشروبات ومأكولات تسبب العطش في رمضان أطعمة يجب تجنبها في سحور رمضان والآن وبعد أن تعرفت على أضرار سحور رمضان الثقيل،…..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!