الرؤية نيوز

إتفاق علمي بين جامعة الخرطوم وجامعة مصرية

0

شهد الدكتور مرتضى علي عثمان المستشار الثقافي لسفارة جمهورية السودان لدى جمهورية مصر العربية مراسم توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين جامعة الخرطوم والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بحضور الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والبروفسور عماد الدين عرديب مدير جامعة الخرطوم وبعض عمداء الكليات من الجانبين والوزير المفوض محمد خير عبد القادر مستشار رئيس الجامعة لمنظومة العمل العربي المشترك وبتشريف السفير د. كمال حسن علي نائب رئيس مبادرة إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب في مصر والأمين العام المساعد السابق للأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال د. مرتضى إن توقيع هذه الإتفاقية يأتي تعزيزاً للعلاقات الأكاديمية والبحثية بين السودان ومؤسسات العمل العربي المشترك مشيراً إلى أن هذا الإتفاق يأتي وفقاً لتوجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان البروفسور محمد حسن دهب بأن يتم معالجة أوضاع طلاب الجامعات السودانية وتوفيق أوضاعهم في ظل حرب تمرد مليشيا الدعم السريع على الدولة والقوات المسلحة السودانية وبإشراف ومتابعة مباشرة من السفير د. محمد عبدالله التوم القائم بأعمال سفارة جمهورية السودان لدى مصر والذي عمل على توطيد أواصر التعاون بين البلدين في جميع المجالات خاصة مجالات التعليم مشيراً إلى أن أهم بنود هذه الاتفاقية هي استفادة طلاب جامعة الخرطوم من إمكانيات الأكاديمية وفروعها الثمانية داخل وخارج مصر مما يمكن الجامعة من عقد امتحاناتها في مصر إضافة إلى تبادل الأساتذة وبرامج التبادل الطلابي.

من جانبه عبر الدكتور إسماعيل رئيس الأكاديمية عن جاهزيتهم لتقديم كل ما يمكن لاستمرارية الدراسة في جامعة الخرطوم في ظل الظروف التي يعيشها السودان وأنه من اليوم يمكن لكل طلاب جامعة الخرطوم الاستفادة مما تقدمه الأكاديمية لكل طلابها أسوة بالمصريين والعرب.

وقدم البروفسور عماد الدين عرديب مدير جامعة الخرطوم الشكر للاكاديمية والسفارة السودانية بالقاهرة والمستشارية الثقافية بالسفارة ومبادرة إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب في مصر على جهودهم التي كللت بالنجاح في توقيع هذه الاتفاقية مشيراً إلى أن جامعة الخرطوم باشرت فتح مركز ثاني لها خارج السودان في المملكة العربية السعودية.

وعبر السفير د. كمال حسن علي عن سعادته بهذا التوقيع مشيراً إلى عمق العلاقة بين الأكاديمية والمؤسسات السودانية ذات الاختصاص وأن هذا التوقيع يعتبر مكسباً للطرفين داعياً أن يكون هنالك فرعاً للاكاديمية في السودان مستقبلاً.

كما أشار الوزير المفوض محمد خير عبدالقادر مستشار رئيس الأكاديمية لمنظومة العمل العربي المشترك رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي أن هذا التوقيع ينسجم مع أهداف الأكاديمية في الانفتاح على الدول العربية الأعضاء والمؤسسة للأكاديمية.

المصدر : تسامح نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!