الرؤية نيوز

مدير الامدادات الطبية بشمال كردفان:الوضع الدوائي مستقر والمخزون مطمئن.. واحكمنا الرقابة والمتابعة

0

حوار..
*د. موسى الجبوري* مدير الامدادات الطبية شمال كردفان..

د. الجبوري:
♦️ *لمجابهة آثار الحرب.. اتخذنا تدابير لاستدامة الخدمة العلاجية والمحافظة على المخزون الاستراتيجي للأدوية*

♦️ *الوضع الدوائي مستقر والمخزون مطمئن.. واحكام للرقابة والمتابعة*

♦️ *وضعنا خطة طوارئ تستجيب للمستجدات بالسرعة المطلوبة*

♦️ *ننفذ في برنامج ونظام بديل عن الـERP لحفظ المعلومات*

♦️ *التعاون والتناغم مع المنظومة الصحية بالولاية انعكس اثره في استمرارية الخدمة*

♦️ *مناشدة.. ترشيد استهلاك الدواء حتى يصل لأكبر عدد من المرضى*

♦️ *نعمل على حصر الضرر جراء الحرب.. في “الأدوية- الاثاثات- المباني”*

حوار.. معتصم حسن

*الصندوق القومي للامدادات الطبية فرع شمال كردفان يعد من المؤسسات المهمة في تشكيل المنظومة الصحية بالولاية لتوفير الخدمة العلاجية للمواطن وهو معني بالامداد الطبي، في هذه المساحة وللوقوف عن قرب على الوضع الدوائي والتحديات التي تواجه العمل والحلول والتدابير التي قام بها الصندوق لامداد المؤسسات الصحية بالدواء والمستلزمات الطبية لتوفير العلاج لمواطن الولاية.. من خلال هذا الحوار دكتور موسى الجبوري مدير الصندوق القومي للامدادات الطبية شمال كردفان الذي قدم افادات شملت الأداء منذ اندلاع الحرب والتحديات وخطة الطوارئ التي ينفذها الصندوق الآن. فماذا قال.. ؟*

*د. الجبوري عند اندلاع الحرب ما هي التدابير التي اتخذها الصندوق:*
منذ اندلاع الحرب كان التفكير في محورين يمثلان الأهمية للصندوق الأول في كيفية استدامة الخدمة العلاجية في المؤسسات الصحية مستشفيات ومراكز، والثاني المحافظة على مخزون الولاية الاستراتيجي من الادوية والمستلزمات الطبية لمجابهة آثار الحرب.
*ما مدى نجاحكم فيما ذهبتم اليه من تدابير:*
استطعنا بحمدالله في تأمين المخزون الاستراتيجي للولاية من الادوية والمستلزمات الطبية بنقله لأماكن آمنة وبالتالي نجحنا في استدامة الخدمة بكل المؤسسات العلاجية العاملة مع ترشيد الاستهلاك، ووضعنا خطة طوارئ تستجيب للمستجدات والسرعة المطلوبة.
*الموقف الدوائي بشمال كردفان:*
الوضع الدوائي بولاية شمال كردفان نسطيعع نقول مستقر والمخزون من الادوية المختلفة مطمئن، رغم وجود نقص في بعض الادوية والمستلزمات الطبية ولكن الجهود مستمرة لسد العجز وإكمال النواقص، ونبذل جهود الآن لتوفير مخزون كافي من الادوية والمستلزمات الطبية لفترة الخريف أدوية الملاريا والحميات.
*التنسيق بينكم ورئاسة صندوق الامدادات:*
هنالك تنسيق وتواصل مستمر بين الصندوق بالولاية والرئاسة وغرف الطوارئ الصحية ببورتسودان والنيل الأبيض من أجل تذليل المعوقات وتوفير الإمداد الدوائي.
*عمليات الاستلام والتوزيع عبر الامدادات:*
نعم عمليات الاستلام والتوزيع للأدوية تتم عبر الامدادات ويتم توزيعها للمؤسسات الصحية المستهدفة وفق الخطة الموضوعة وبشكل دقيق.
*الاستمرارية في إمداد المؤسسات الصحية:*
هنالك استمرارية لتغطية كل المؤسسات الصحية بادوية القيمة وأدوية الطوارئ المجانية والمنح والدعم العالمي والصحة الانجابية ورعاية الحوامل الا المؤسسات التي يحول الوضع الأمني دون الوصول إليها وذلك وفق خطة الصندوق.
*توجد تحوطات احترازية في عمليات التسليم والتسلم:*
نعم.. تم التنسيق مع الأجهزة النظامية والامنية بتصميم فورمة خاصة بتصاريح المرور المختلفة لضمان سلامة وصول الأدوية للمؤسسات الصحية والعلاج للمواطن.
*هنالك متابعة ورقابة لاداء العملية الامدادية:*
عمل الاتيام الفنية لعمليات الإشراف للمؤسسات الصحية مستمر بشكل دوري للتأكد من دقة الاستلام والتوزيع واحكام الرقابة للتغطية الدوائية بالولاية، ويتم الإشراف ميدانيا بمدينة الأبيض وعبر الاتصال التلفوني للمحليات بالتنسيق مع وزارة الصحة.
*بيئة تخزين الأدوية ومراجعتها:*
يتم تخزين الأدوية وفق المواصفات العلمية المتبعة، بجانب ذلك نقوم بشكل شبه مستمر في مراجعة الأدوية للتأكد من الصلاحية وحتى لا نفقد دواء بسبب تأخر توزيعه وبالتالي يفقد الصلاحية لذلك رفعنا شعار (زيرو اكسبير) للمحافظة والاستفادة من كافة المخزون الدوائي الذي لدينا.
*هل هنالك تعاون وتنسيق بينكم ومكونات القطاع الصحي بالولاية:*
هنالك تعاون وتناغم كبير بين الصندوق ومكونات المنظومة الصحية بالولاية على رأسها وزارة الصحة والتأمين الصحي وبقية الشركاء مما كان لذلك الأثر الواضح في استمرارية واستقرار تقديم وإيصال الخدمة والإمداد الطبي للمؤسسات الصحية بالولاية.
*ما هو النظام المتبع في الاداء:*
الصندوق استخدم نظام محلي بديل في اداء العمل بعد تعطل النظام المتبع الـ(ERP) للمحافظة على مخزون الدواء والمستلزمات الطبية كمية ونوعا وحفظا للمعلومات.
*حدثنا عن التحديات التي تواجه صندوق الامدادات:*
اهم التحديات الوفرة، الترحيل المتمثل في ارتفاع قيمة الترحيل للولاية، الظروف الأمنية والاستعداد لفصل الخريف لتوفير مخزون كافي.
*الأضرار التي وقعت على الصندوق خلال أحداث الحرب:*
نعمل الآن على حصر الأضرار التي وقعت جراء الحرب في الأدوية والاثاثات والمباني.
*الجهات التي توفر وتدعم صندوق الامدادات بالولاية:*
هذه سانحة نتقدم بالشكر والتقدير للامدادات الطبية المركزية وغرف الطوارئ الصحية ببورتسودان والنيل الأبيض في توفير الإمداد الدوائي، والشكر لكل الشركاء والمنظمات الداعمة الصحة العالمية، اليونسيف، مركز الملك سلمان، قطر، الكويت، الهند، الصين والدعم العالمي لدعمهم للولاية في هذه الظروف الاستثنائية.
*اداء القوة العاملة بالصندوق في ظل ظروف الحرب:*
العاملون بصندوق الامدادات الطبية بمختلف مهامهم وتخصصاتهم ظلوا متواجدون ويبذلون جهود مضاعفة في ظل ظروف استثنائية توفيرا للعلاج وخدمة لإنسان الولاية.
*هل من مناشدة او رسالة:*
اولا.. نناشد جميع مواطني الولاية بترشيد استهلاك الدواء حتى يصل لأكبر عدد من المرضى بشمال كردفان، ثانيا.. ابشر المواطن على امتداد ربوع الولاية بأن انسياب الأدوية يصل من وقت لاخر، وأن صندوق الامدادات الطبية على تواصل واستمرار لتغطية وامداد المؤسسات الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية، وأن إدارة الصندوق والعاملين يبذلون جهود مضاعفة وسط تنسيق كبير مع كافة الجهات ذات الصلة لمواصلة العمل عبر خطة تستهدف التغطية الدوائية لجميع المؤسسات الصحية بالولاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!