الرؤية نيوز

جبريل يكشف محددات مهمة لإنعاش الإقتصاد السوداني

0

وجود مجاعة في السودان ، واعتبر الحديث حول المجاعة غير دقيق، واكد لدى كلمته في مؤتمر بطرسبرغ (الخميس) بروسيا، ان البلاد تملك ما يكفيها من الحبوب حتى هذه اللحظة .


في الوقت نفسه أقر الوزير بتحديات تواجه توزيع الحبوب وصعوبة توصيلها إلى عدة مناطق في السودان بسبب الحرب، واردف “السودان كسلة غذاء: السودان يعتبر سلة غذاء للسودان، أفريقيا، والشرق الأوسط، بل وللعالم أجمع”.

واشار الوزير للإمكانات الزراعية الواعدة التي يتميز بها السودان من ناحية بلد واعد جداً من ناحية الإنتاج الزراعي ويمتلك ملايين الهكتارات الصالحة للزراعة، وأكد ان ما يحتاجه السودان هو فقط الاستقرار السياسي للإستفادة من هذه الإمكانات.

واعلن الوزير حاجة السودان للشراكات الاقتصادية لدعم عجلة الإنتاج، وكذلك إلى التكنولوجيا التي تسهم في تقليل الزمن وزيادة الإنتاجية وتحسين حساب التوقعات في المستقبل.

مشيرا الى انه إذا توفرت الشراكة الاقتصادية المناسبة، ستتغير كثير من المعادلات في المنطقة. وجدد ثقته بأن السودان يمكن أن يزوِّد أفريقيا بالغذاء، مما سيقلل من اعتماد هذه الدول على الاستيراد من خارج القارة.

واكد الوزير ان السودان يحتاج لشركاء من دول البريكس ذات الخبرة في إنتاج القمح والسكر، تابع”ولدينا تجارب سابقة ناجحة مع البرازيل”.

مضيفا ان هذه الشراكات يمكن أن تحقق فوائد كبرى و ستغير من طبيعة الانتاج و ستحقق الإكتفاء المطلوب ، ليس ذلك فحسب بل ستصدر السلع للسوق العالمي بأسعار تنافسية .

المصدر : تسامح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!