الرؤية نيوز

السودان ..مستجدات بشأن لجنة الإتحاد الأفريقي 

0

السودان ..مستجدات بشأن تشكيل لجنة الإتحاد الأفريقي
كشفت معلومات أن اللجنة الرئاسية التى سيشكلها الإتحاد الأفريقي بناءاً على قرار مجلس السلم و الأمن في اجتماعه (الجمعة) الماضية برئاسة الرئيس الأوغندي يورى موسفيني لم تتشكل حتى الآن، و أن التشاور بشأن تسمية أعضائها يتم حالياً بين الرئيس موسفيني ورئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فكي.


ووفق بيان المجلس فإن اللجنة سيتم تسمية رئيس من كل إقليم من أقاليم أفريقيا الخمسة عضواً فيها، فضلاً عن رئيسها، وأن مهمتها حسب البيان التوسط بين ( القائدين) لأجل وقف إطلاق النار في السودان، و توقعت المصادر أن يتم تشكيل اللجنة قريباً.

و فى سياق متصل تواصل اللجنة رفيعة المستوى الخاصة بتسوية الصراع في السودان من خلال الحوار السياسي، برئاسة بن شمباس تحركاتها و اتصالاتها بالقوى السياسية لعقد المؤتمر التحضيرى خلال الفترة (10 – 15) يوليو المقبل لإطلاق عملية حوار سياسي شامل “لا يستثني أحداً” بمقر الإتحاد الأفريقي فى أديس أبابا.

و رغم تعليق عضوية السودان بالاتحاد الأفريقي منذ (26 أكتوبر 2021م ) و عدم مشاركته فى الأنشطة الراتبة للاتحاد، و ربط ذلك بتشكيل حكومة بقيادة مدنية، إلا أن السودان ما زال مرتبطاً بالاتحاد الأفريقي و ذلك عبر اللجنة رفيعة المستوى، ومن خلال الاتصالات المباشرة مع رئيس المفوضية، و مع الدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن على أساس ثنائي.

و كان مجلس السلم و الأمن الأفريقي عقد اجتماعاً عبر الفديوكونفرنس على مستوى الرؤساء، الجمعة الماضية، ترأسه رئيس الدورة الحالية، الرئيس الأوغندي، خصصه بالكامل لاستعراض الأوضاع بالسودان، وكان من مخرجاته تشكيل ما أسماه لجنة الوساطة.

المصدر: المحقق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!