الرؤية نيوز

تدهور كبير.. سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 11 يوليو 2024م

0

يواجه الجنيه السوداني تدهورًا مستمرًا أمام العملات الأجنبية، في السوق الموازي مما يسبب اضطرابات في القطاع المصرفي ويزيد من الضغوط الاقتصادية على البلاد. انخفاض قيمة العملة يؤدي إلى تقليل القدرة الشرائية للمواطنين، مما يساهم في تفاقم الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار وازدهار السوق السوداء. لذا، يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ضرورية.

ارتفعت أسعار العملات الأجنبية مرة أخرى بشكل شامل في تعاملات السوق السوداء والصرف الرسمي، لتصل إلى مستويات قياسية لم يسبق لها مثيل، نتيجة الطلب الكبير على النقد الأجنبي مقابل العرض المحدود، وهناك سباق بين السوقين لشراء العملات المختلفة والقيام بصفقات كبيرة.

استمرار التدهور في أسعار العملات
تواصل أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني ارتفاعها في التعاملات السوق السوداء، متجاوزة أعلى مستوى تاريخي. يشهد السوق سباقا بين شراء النقد الأجنبي في الأسواق الرسمية والسوداء نتيجة ارتفاع الطلب مقابل العرض، خصوصا مع التعاملات المالية الضخمة. تسعى البنوك السودانية لمواكبة تذبذب أسعار العملات في الأسواق السوداء.

بعد اندلاع الصراع بين القوات السودانية والدعم السريع في 15 أبريل 2023، شهدت أسعار الدولار والعملات الأجنبية ارتفاعًا ملحوظًا. كان سعر الدولار 560 جنيهاً في بداية الحرب، وارتفع إلى مستويات قياسية بنسبة زيادة تجاوزت 283.92% خلال أكثر من عام من النزاع.

أسباب التدهور في قيمة الجنيه السوداني مؤخرا
يعزو متعاملون في السوق السوداء التدهور الكبير في قيمة الجنيه السوداني الأخيرة إلى تحولات ضخمة تجريها متعاملون من داخل السودان. أشاروا إلى وجود تقارير عن هروب كبير للودائع بسبب عدم وضوح مستقبل البلاد التي تمر بحرب طاحنة دخلت شهرها الخامس عشر.

ذكرت مصادر أن الطلب على العملات الأجنبية قد ازداد منذ مساء الاثنين وأن هناك طلبات لا يمكن تلبيتها، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل مستمر.

أشارت المصادر إلى وجود تفسيرات مختلفة للزيادة الكبيرة في الطلب على العملات الصعبة، حيث أن بعض تجار العملة يعتقدون أنها ناتجة عن رغبة المدخرين في تحويل أموالهم إلى عملات صعبة ونقلها إلى الخارج بسبب زيادة في عمليات الهجرة. ولكن هناك آخرون يعتقدون أن السبب وراء هذا الطلب الكبير هو طلبية حكومية لتغطية تكاليف الأسلحة وطباعة كميات كبيرة من النقود في دولة أوروبية.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الخميس 11\07\2024م (وقت نشر الخبر )

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

الدولار الامريكي 🔺2100.00 جنيها (هناك تداولات تفوق هذا الرقم)
الريال السعودي 🔺560 جنيها
الدرهم الاماراتي 🔺572.20 جنيها
اليورو 🔺2282.60 جنيها
الجنيه الاسترليني 🔺2692.30 جنيها
الجنية المصري 🔺43.68 جنيها | متباين يصل الى 65 جنيها
الدينار البحريني 🔺5526.31 جنيها
الريال القطري 🔺575.34 جنيها
الريال العماني 🔺 5526.31 جنيها
الدينار الكويتي 🔺 6774.19 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!