الرؤية نيوز

البرهان إلى أمريكا ماذا هناك

0

يغادر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان إلى نيويورك يوم غدٍ (الثلاثاء) للمشاركة فى أعمال الدور 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة و إلقاء خطاب السودان أمامها.

ووفقا لموقع “المحقق” الإخباري أن وفد المقدمة الخاص بمشاركة البرهان غادر إلى نيويورك للترتيب لبرنامج الزيارة.

فى الأثناء شارك وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض في أعمال “قمة المستقبل” التى بدأت أعمالها أمس ممثلاً لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، وشارك إلى جانبه كل من السفير الحارث إدريس الحارث، المندوب الدائم لبعثة السودان لدى الامم المتحدة، والسفير أنس الطيب الجيلاني، مدير عام التعاون الدولي بوزارة الخارجية، وأعضاء بعثة السودان الدائمة في نيويورك.

و تنعقد قمة المستقبل جلساتها على مدى يومين (أمس واليوم) تحت شعار ”حلول متعددة الأطراف من أجل غد أفضل” وذلك على هامش اجتماعات الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم فى الجلسة الأولى أمس اعتماد وثيقة قمة المستقبل بتوافق الآراء.

و تعتبر الوثيقة تعهداً عالمياً يعكس روح واحترام تعددية الأطراف مما يمثل ميثاقاً شاملاً لإصلاح المنظومة الدولية والمؤسسات المالية الدولية، وبصفة خاصة مجلس الأمن. كما تطرقت الوثيقة لأهداف التنمية المستدامة ومكافحة الفقر والعمل على جسر الهوة الرقمية بين الدول النامية والمتقدمة، وضرورة التصدي لتحديات التغير المناخي والاهتمام بقضايا الشباب ومستقبلهم.

و ألقى وزير الخارجية بيان السودان أمام القمة والذي تناول فيه تطورات الأوضاع في السودان والحرب العدوانية التي شنتها مليشيا الدعم السريع المتمردة ضد الشعب السوداني معدداً جانباً من جرائمها ومطالباً المجتمع الدولي بإدانتها وتصنيفها جماعة إرهابية.

وطالب الوزير كذلك بضرورة الالتزام بالتعهدات الدولية ذات الصلة بالأسلحة الخفيفة وغيرها بما في ذلك حظر إمداد وتزويد الجماعات الإرهابية والمليشيات المتمردة ضد شرعية الدولة بالأسلحة والذخائر وبصفة خاصة في حالات الصراع المسلح، في اتساق مع روح وثيقة المستقبل التي تدعو إلى خلق عالم خالٍ من الحروب.

وعلى صعيد ذي صلة، عقد وزير الخارجية لقاءاً مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، وذلك على هامش اجتماعات الأسبوع رفيع المستوى، وعبّر الوزير عن شكر وتقدير حكومة السودان لجمهورية مصر العربية لموقفها الداعم والراسخ لسيادة و وحدة الأراضي السودانية في كافة المحافل الدولية والإقليمية.

من جانبه عبر وزير الخارجية المصري عن حرص مصر على أمن و أستقرار السودان، و أكد على أهمية التنسيق فيما يلي المصالح المشتركة للبلدين، وذلك في جميع المستويات، تأكيداً للروابط التاريخية والأزلية بين البلدين.

وفي السياق التقى السفير حسين عوض علي، وزير الخارجية المكلف الاحد على هامش اجتماعات الدورة 79 للجمعية العامة المنعقدة في نيويورك برصيفه السيد/ أحمد عطاف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج الجزائري.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة والراسخة بين البلدين، وأطلع وزير الخارجية رصيفه الجزائري بتطورات الأوضاع في السودان في ظل الحرب المفروض عليه من قبل مليشيا الدعم السريع وحلفائها الإقليميين.

وأكد الطرفان خلال الاجتماع على تبادل الدعم في المحافل الدولية خاصةً في ظل عضوية الجزائر غير الدائمة في مجلس الأمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!