الرؤية نيوز

وزارة الصحة: تفشي الكوليرا في 10 ولايات وإصابة قرابة 15 ألف شخص

0

قالت وزارة الصحة، الأربعاء، إن وباء الكوليرا تفشى في 10 من أصل 18 ولاية سودانية، حيث أصاب قرابة 15 ألف شخص، توفي منهم 473 فردًا.
وبدأ تفشي وباء الكوليرا في السودان منذ 12 أغسطس الماضي، بعد اجتياح سيول جارفة وأمطار غزيرة لمناطق واسعة، وسط مخاوف من أن تصبح المياه الراكدة بيئة مناسبة لتكاثر نواقل الأوبئة والأمراض.
وقال مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إنه جرى “تسجيل 386 إصابة جديدة بالكوليرا، منها 141 حالة في كسلا، و94 إصابة في القضارف، و83 حالة في الجزيرة، و48 إصابة في نهر النيل، و11 حالة في البحر الأحمر، و9 إصابات في النيل الأبيض”.
وكشف عن تسجيل 6 حالات وفاة جديدة بالكوليرا في القضارف.
وأشار إلى أن الوباء تفشى في 55 محلية تقع في 10 ولايات، حيث بلغ إجمالي الإصابات 14,944 حالة تشمل 473 وفاة.
تأثرت 907 مناطق تقع في 54 محلية بـ 11 ولاية بالأمطار الغزيرة والسيول الجارفة.
وعقد وزير الصحة، هيثم محمد إبراهيم، الأربعاء، اجتماعًا مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسف”، لبحث التنسيق في مجابهة الكوليرا وإعداد خطة متكاملة لدعم الولايات المتأثرة.
وفي السياق، كشفت وزارة الصحة بولاية نهر النيل عن تسجيل 126 إصابة جديدة بوباء الكوليرا في محليات عطبرة، وبربر، والدامر، وأبو حمد، وشندي، والمتمة.
وقالت إن إجمالي حالات الكوليرا في الولاية بلغ 3,937 إصابة، بما في ذلك 93 وفاة، فيما لا يزال 172 مصابًا منومين في مراكز العزل.
وقررت اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة بولاية الخرطوم رفع درجة الاستعداد تحسبًا لتفشي الكوليرا، ووجهت وزارة الصحة بتجهيز مراكز العزل والأدوية والكوادر الطبية، فيما لم تسجل الولاية أي إصابة حتى الآن.
ويواجه النظام الصحي، الذي توقفت 80% من مرافقه الصحية عن العمل في مناطق النزاع النشطة، و45% في المناطق الأخرى، العديد من الأوبئة، في مقدمتها الكوليرا وحمى الضنك، بالإضافة إلى جرحى الحرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!