الرؤية نيوز

الاليه الثلاثية تتسلم نص الاتفاق بين المدنيين والعسكريين ..تعرف على ابرز بنوده

0

قالت مصادر لـ”الشرق”، إن الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، ومنظمة الإيقاد، تسلمت رسمياً، الخميس، نص الاتفاق بين المدنيين والعسكريين في السودان بعد التوافق عليه بشكل كامل.

وخلال وقت سابق الخميس، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس الذي قود الآلية الثلاثية، إن السودان لا يزال في حالة اضطراب مع تدهور الاقتصاد والوضع الأمني وتصاعد العنف “بشكل متكرر” على مستوى المجتمع.
وأكد فولكر، في مقال نشرته البعثة، استعداد الآلية الثلاثية لدعم العسكريين والمدنيين للتوصل إلى اتفاق يبدأ فترة انتقالية “أكثر استدامة” مع حكومة انتقالية “ذات مصداقية” بقيادة مدنية.

وأوضح بيرتس أن الزخم في الأسابيع الأخيرة يشير إلى أن نهاية الأزمة “قد تلوح في الأفق”، غير أنه قال إن هذا الزخم الجديد “هش ويحتاج إلى الحماية”.
ودعا رئيس البعثة الأممية جميع الفاعلين السياسيين في السودان إلى الدخول في حوار “بناء” يضعون فيه خلافاتهم جانباً للوصول إلى حل “ذي مصداقية ومقبول ودائم”.

وتنص وثيقة “الاتفاق الوشيك” بين العسكريين والمدنيين، على تشكيل حكومة كفاءات برئيس مدني، على أن تختار القوى المدنية رئيس الوزراء، والوزراء، وتشكيل مجلس للأمن والدفاع يتبع رئيس الوزراء، على أن يكون البرهان القائد العام للقوات المسلحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!