الرؤية نيوز

ارتفاع بنكي للدولار في السودان لتعاملات اليوم الثلاثاء 31 اكتوبر 2023م

0

متابعة:الرؤية نيوز

تعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة تنعكس على تدهور قيمة عملتها الوطنية أمام العملات الأجنبية في السوق الموازية. وأفاد مصدر مطلع في القطاع المالي لموقع اخبار السودان أن سعر صرف الدولار الأمريكي وصل إلى مستوى غير مسبوق في التاريخ، حيث بلغ 980 جنيها للبيع و970 جنيها للشراء في السوق السوداء يوم الثلاثاء.

وأضاف المصدر أن الريال السعودي سجل 260 جنيها، مشيرا إلى أن هناك ضغطا كبيرا على الطلب على العملات الأجنبية من قبل المستوردين والتجار، الذين يعانون من شحة في المصارف التي تفرض قيودا محكمة على سحب وشراء الدولار. وأوضح المصدر أن هذه الظروف تتسبب في ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وتردي مستوى المعيشة للمواطنين.

ودعا المصدر إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق استقرار سعر الصرف.

وشهدت بعض المصارف السودانية زيادة في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان، و743 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل، وفقا لتقرير المصارف .

وأشارت المصادر إلى أن هذه المصارف تقيد عمليات السحب والشراء بالعملة الأجنبية، مما يدفع المستوردين والتجار إلى التوجه إلى السوق الموازية لتلبية احتياجاتهم من الدولار.

ويرجع خبراء اقتصاديون هذا الارتفاع في سعر الدولار إلى عدة عوامل، منها نقص العرض وزيادة الطلب، والتضخم المستمر، والعقوبات الدولية، والأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

ويواجه السودان أزمة مالية حادة تتجلى في انهيار قيمة عملته أمام الدولار، حيث لامس سعر الصرف في السوق السوداء نحو 1000 جنيه للدولار، وهو مستوى تاريخي. وتكشف هذه الأزمة عن عجز الحكومة في تحقيق التوازن المالي، وفي تأمين السيولة الكافية لتغطية احتياجات الشعب والقطاعات.

وأشار خبراء اقتصاديون لموقع اخبار السودان إلى أن هذا الانهيار في سعر الصرف ينم على زيادة معدل التضخم وتكاليف المعيشة، وعلى تراجع مستوى دخل المواطن وقدرته على شراء السلع والخدمات. وعزوا هذا الانهيار إلى عدة عوامل مترابطة، منها حرب ابريل والاضطرابات الأمنية في بعض المناطق، والنقص في توريد العملة الأجنبية لتغطية الطلب المحلي، وسوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية من قبل المسؤولين، وفقدان الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وأكدوا على ضرورة أن تتخذ الحكومة إجراءات سريعة لإصلاح هذه الأوضاع، من خلال وضع آلية شفافة وعادلة لتحديد سعر صرف الجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التدخل في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة العامة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات. كما دعوا إلى إصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى التبذير والإنفاق.

وتوقعوا أن يشهد سعر الدولار ارتفاعاً مستمراً في الأيام المقبلة، ما لم تتخذ خطوات فورية لإيقاف هذه التدهور. وحذروا من أن هذا الارتفاع سيزيد من معاناة السودانيين، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 31\10\2023م (وقت نشر الخبر ):

الدولار الامريكي 970.00 جنيها.

الريال السعودي 260.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 266.00 جنيها.

اليورو 980 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2050 جنيها.

الريال القطري 264.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!