الرؤية نيوز

في ختام زيارة استغرقت 5 أيام إلى بورتسودان .. الخبير الاممي يطلق انذارا

0

متابعة:الرؤية نيوز

تحذير من الأمم المتحدة بشأن تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان في السودان

أفاد خبير الأمم المتحدة المكلف من قبل المفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن السودان، رضوان نويصر، يوم الجمعة، بأن حجم ومستوى انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في البلاد مخيف للغاية.

وفي ختام زيارة استغرقت 5 أيام إلى بورتسودان، أصدر رضوان نويصر تحذيراً بشأن الحالة المؤسفة لحقوق الإنسان في السودان، مع امتداد القتال إلى مناطق جديدة في البلاد.

التقى نويصر بالمسؤولين السودانيين، ومن بينهم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي وعدد من الوزراء المؤقتين البارزين، حيث أجرى معهم “مناقشات صريحة وشفافة” وفقاً لبيان صادر عن مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة.

قال في بيانه: «حثثت السلطات على اتخاذ إجراءات عاجلة في أربعة مجالات رئيسية، واستمع للنازحين مباشرة وشاهد الأثر الذي خلفه النزاع على حياتهم. صدمت من الظروف التي أجبروا على العيش فيها، تحت درجات حرارة مرتفعة ومع وصول محدود للخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والنظافة، بما في ذلك منتجات النظافة النسائية، والغذاء والرعاية الصحية».

وأضاف: «لقد آن الأوان للقيادة السودانية لوقف المعارك والانخراط في عملية سلام شاملة. ينبغي على كل دولة تمتلك تأثيراً أو نفوذاً أن تسعى لتحقيق هذا الهدف ودعمه».

في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2022، قام المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بتعيين رضوان نويصر كخبير مستقل مختص بمراقبة حالة حقوق الإنسان في السودان، وقد قام بزيارة للبلاد في فبراير/ شباط 2023.

لا يزال المدنيون يعانون من مستويات عنف ومعاناة غير مسبوقة منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

من المهم أن نلاحظ أن السودان يعاني من صراع منذ 15 أبريل/نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والجماعات المسلحة المتحالفة معهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!