الرؤية نيوز

والي غرب كردفان يؤكد الاهتمام بالزراعة

0

أكد والي غرب كردفان الأستاذ حماد عبد الرحمن صالح إهتمام حكومته بالزراعة بشقيها الزراعي و الحيواني فى ظل الإمكانيات الكبيرة التى تتمتع بها الولاية .
ودعا حماد لدى مداخلته فى منبر وكالة السودان للأنباء الذي استضاف وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية للحديث حول الموسم الزراعي دعا الى الإستفادة من القدرات العلمية والفنية للكوادر العاملة بالوزارة وشركاء الزراعة من المنظمات والمشروعات والبرامج العاملة فى الشأن الزراعي بهدف تجويد الآداء وتطويره مؤكداً حرص حكومة الولاية على أهمية الإستعداد المبكر للموسم الزراعي القادم وإتخاذ كافة سبل النجاح.
من جهته قال المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية غرب كردفان المهندس محمد الرحيمة ان وزارته تعمل علي تحقيق الامن الغذائي من خلال الاستغلال الامثل للموارد وتطويرها.
وقال ان وزارة الانتاج استهدفت في الموسم الزراعي الحالي اكثر من سبعة مليون فدان بكل محليات الولاية وان الموسم الزراعي يسير بصورة طيبة بعد إجراء عمليات المسح الاول علي الرغم من قلة الامطار عن الموسم السابق.
وقال ان آفات الجراد القبور والطيور التي ظهرت بعدد من المناطق مقدور عليها وان إدارة الوقاية مستمرة في اعمال المكافحة.
واشار المدير العام لوزارة الانتاج لعدد من التحديات التي تواجه الوزارة في اولها التغيرات المناخية وتأخر هطول الامطار ونقص التقاوي وضعف التمويل والخدمات الزراعية بجانب ارتفاع تكلفة الخدمات الزراعية المتمثلة في الارشاد والوقاية.
واوضح ان فرص النجاح تتمثل في توطين التقاوي عبر البحوث الزراعية وتوفير التمويل المناسب وإنشاء قطاع للبنك الزراعي بالولاية بالاضافة الي عمل المكافحة المتكاملة وتوفير الاليات الزراعية لسد النقص في الايدي العاملة وإتباع سياسات علمية تتماشي مع المتغيرات المناخية ..
من جهته قال المهندس
محمود اسماعيل مدير الادارة العامة للزراعة بوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية ان الزراعة علم متطور يحتاج للمواكبة والتخطيط السليم مشيراً الي ان الوزارة قد أسست للموسم الزراعي الحالي بشكل جيد بفضل دعم حكومة الولاية لكافة مطلوبات الوزارة.
وقال ان قلة التقاوي وتأخر وصولها للولاية من معيقات التأسيس للزراعة في بداية الموسم .
وكشف عن عدم وجود مشاكل في الوقود الزراعي والمبيدات وان الوزارة عملت علي مكافحة آفات الصيف بنسبة 98% وان الافات التي ظهرت هذه الايام يجري مكافحتها والسيطرة عليها بالتنسيق الجيد بين الولاية والوزارة الاتحادية .
واوضح مدير الادارة العامة للزراعة بأن الوزارة تعمل في تنسيق تام مع كافة المنظمات والمشاريع والبرامج التي تعمل في مجال الزراعة بالولاية من اجل الارتقاء بالموارد الزراعية وتطويرها.

الفولة سونا
14ــــ10

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!