الرؤية نيوز

ملتقى المسح الزراعي الأول بشمال كردفان يختتم أعماله ويرفع توصياته

0

الأبيض:آدم أبوعاقلة

نظمت وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية شمال كردفان اليوم (الثلاثاء) ملتقى تفاكري بقاعة البحوث الزراعية بالأبيض حول المسح الزراعي الأول للعام 2022-2023م وذلك بحضور مدير عام الوزارة د.حاتم جمعة ونائبه أسامة النعيمة إلى جانب ممثلين من شركاء العملية الإنتاجية بالولاية من المنظمات ومؤسسات التمويل وجامعة كردفان ومحطة البحوث الزراعية الأبيض.

وتحدث في فاتحة اللقاء المهندس أسامة النعيمة مرحبا بالحضور مشيرا لأهمية تجديد بيانات المسح الزراعي الذي قال أنه يساعد الشركاء في مؤسسات التمويل والمنظمات على وضع خطط مبنية على معلومات وبيانات حقيقية وصحيحة ويساعد وزارة الإنتاج على التدخلات العلمية والمدروسة، متمنيا أن يخرج الملتقى بتوصيات تدفع بالعملية الإنتاجية إلى الأمام.

في السياق أوضح الدكتور حاتم جمعة أن الهدف من قيام الملتقى الوقوف على الإستعدادات ومشاركة أصحاب المصلحة بغرض تحديث المعلومات وطرق جمعها حتى تواكب المستجدات في العالم خاصة في جانب التغيرات المناخية التي تتطلب معلومات محدثة وجديدة وتأسف جمعة على غياب أعمال المسح الزراعي عن الولاية لاكثر من ثلاثة سنوات مؤكدا أن هذا الملتقى سوف يعقبه مسح زراعي ثاني نهاية الموسم لتكملة البيانات والمعلومات.

وعن خطة الوزارة للموسم الزراعي الجديد قال دكتور حاتم أنهم وضعوا خطة طموحة إستهدفت زراعة (7.5) مليون فدان بمحاصيل متنوعة ووجدت الخطة الدعم اللازم من حكومة الولاية من خلال توفير الآليات الزراعية والتقاوي التي تم توزيعها في وقت مبكر من الموسم الزراعي الحالي الذي بدأ مبشرا من خلال التأسيس الجيد للمحاصيل وإنتظام الأمطار.

وفي جانب الثروة الحيوانية وأوضح المدير العام أن حاجة الولاية من الأمصال (5) ملاين جرعة، وفرت منها منظمة الزراعة والأغذية العالمية(40%) متوقعا أن ترتفع النسبة إلى (60%) بمشاركة المنظمات الأخرى كاشفا عن إلتزام حكومة الولاية بتكملة الجرعات المتبقية.

وعن التقاوي الإتحادية أوضح دكتور حاتم أنها وصلت إلى الولاية متأخرة لكنهم إستفادوا منها في التأسيس الثاني لمحاصيل مشروع خور أبوحبل الذي تأثر بالفيضانات مؤكدا أن المشروع هذا العام وجد إهتماما كبيرا من حكومة الولاية.

وعن موقف الآفات أوضح المدير العام أن الوزارة بدأت عمليات مسح وقائي ممول من حكومة الولاية وذلك لتأمين الموسم الزراعي من الآفات، وكون الوالي لجنة لمراجعة المخارف والمسارات ووجه بتوفير قوة من الأجهزة الأمنية لحماية الموسم الزراعي والتي كان لها دورها في السيطرة على الأوضاع بالولاية رغم دخول أعداد كبيرة من الرعاة القادمين من الولايات المجاورة.

وعن التمويل قال دكتور حاتم رغم تأخره إلا أنه غطى جهات عديدة متمنيا أن يستمر التمويل ليصل لأكبر عدد من المزارعين في فترة الحصاد التي تمثل أهم مراحل الإنتاج.

وقدم دكتور طارق أمين ورقة تمهيدية عن الملتقى تحدث فيها عن جملة من الإحصاءات للموارد الطبيعية بالولاية والمساحات الزراعية وأعداد الثروة الحيوانية، فيما قدم المهندس محمد رحمة الله الورقة الرئيسية في الملتقي التي إستعرض من خلالها الإستمارات المطلوبة لتحليل البيانات وكيفية التعامل معها.

ووجدت الأورق نقاشا مستفيضا من الحضور وإختتم الملتقى أعماله بجملة من التوصيات التي ينتظر أن تدفع إيجابا بالعملية الانتاجية بالولاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!