الرؤية نيوز

الضنك تفاقم الاوضاع الصحية بشمال كردفان

0

توقع ظهورها في بارا وغرب بارا وشيكان

مدير عام الصحة: الولاية بها اكثر من (١٥٠) حالة حمى الضنك

الابيض/ سعد محمد علي

قال الدكتور الفاتح عبدالرحمن مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية والوزير المكلف في تصريح صحفي بان هناك ظهور حالات اشتباه بحمى الضنك بمحليتي ام روابة وأم دم حاج أحمد في الثاني عشر من سبتمبر وتأكد ذلك في الثامن عشر منه حيث بدأت الحالات في التزايد وقد تم التقصي واخذ العينات بواسطة الفحص السريع وتم تأكيد حالات الاشتباه وزادت الحالات بصورة كبيرة في تاريخ ٢٣/ ٩ حيث بلغت ٣١ حالة ولكن بدأ الانخفاض في تلك الحالات نتيجة التدخلات.
وأكد الدكتور الفاتح أن الحالات الان قي الولاية بلغت اكثر من ١٥٠ حالة مشيرا إلى أن محلية شيكان بها حالة واحدة لطبيب عمومي وهو الآن في مرحلة التعافي إضافة الى ان هناك بلاغ في محلية بارا في إدارية ام سيالة.
وعن الادوية والمعينات قال الوزير المكلف للصحة أنها متوفرة موضحا انهم اتصلوا بالوزير الاتحادي ووالي الولاية اللذان وعدا بتوفير الميزانيات الكافية للمكافحة.
وأضاف الفاتح بأنهم لم ينتظروا وصول تلك الميزانيات حيث بدأوا العمل في المكافحة في محليتي ام روابة وأم دم حاج أحمد مما أدى لانخفاض تلك الحالات.
وقال مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية أن الوضع الصحي مطمئن حيث انعدم وجود أي وبائيات باستثناء حالة واحدة مشتبه بها للحصبة.
وأكد الوزير المكلف انه حتى الآن لا توجد اي حالات للوفيات وايضا لا توجد اي حالات لحمى الضنك من خفيفة إلى حمى ضنك نزفية وذلك بفضل تدخلات التفتيش المنزلي والمسج الحشري.
وقال د. الفاتح انهم متوقعين ظهور حالات أخرى في كل من محليات بارا وغرب بارا وشيكان مؤكدا أن الوزارة الآن تعمل في مكافحة الناقل بتحريك المجتمع عبر والجهات والمنظمات والمجتمعات.
وأضاف د. الفاتح أن الوضع الدوائي مطمن مشيرا إلى وعود وزير الصحة الاتحادي بارسال الدعومات والمزيد من العلاجات للولاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!