الرؤية نيوز

تحديد موعد اول ايام شهر رمضان 2024 في السودان

0

صرّحت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء يوم السبت، أنها تتوقع أن يكون يوم الإثنين الواقع في الحادي عشر من شهر مارس أو الثلاثاء الموافق للثاني عشر من مارس لعام 2024م، هو أول أيام الصوم للشهر الكريم في السودان .

محتويات المقال [اظهار]

موعد تحري هلال رمضان في السودان
قالت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء في البيان : تقع حادثة اقتران القمر التالية طبقاً للتوقيت المحلي للسودان في حدود الساعة الحادية عشر صباحاً من يوم الأحد المصادف لتاريخ 10 مارس لعام 2024. ويشير الاقتران إلى المرحلة التي ينتهي بها القمر من دورته حول الكوكب الأرضي، ويتم فيها إسدال الستار على الشهر القمري المنصرم واستهلال الشهر القمري الجديد.

واضافت : استناداً لما ورد آنفاً حول توقيت الاقتران، ومتأسسين على المعرفة العلمية الثابتة ومعايير كحصول الاقتران قبل غروب الشمس وانخفاض القمر بعد الشمس، أو الملاحظة الشمولية التي نتجت عن مؤتمر إسطنبول العالمي الخاص بالتقويم الهجري، أو توظيف تقنيات التصوير الحديثة كسي سي دي وسي إم أو إس، فيكون اليوم الأول من شهر رمضان هو يوم الإثنين الموافق للحادي عشر من مارس لعام 2024م.

وبالنسبة للسودان، نلحظ أن القمر يختفي يوم الأحد الموافق للعاشر من مارس بعد غروب الشمس بقرابة ربع ساعة في الخرطوم وسبع عشرة دقيقة في الفاشر وأربع عشرة دقيقة في بورتسودان.

وعما يتعلق بالرؤية بالعين المجردة، فهي تتأثر بمتغيرات وظروف وعوامل عدة، وفي حال الادعاء بمشاهدة الهلال وقبول هذا الزعم واعتماده، نستفسر إن كانت المشاهدة ممكنة أو معقدة، من هنا نرى تباين تواريخ بداية شهر الصوم في الدول الإسلامية والعربية.

وحسب هذا المعيار قد يكون يوم الافتتاح لصوم رمضان يوم الإثنين المقارن بـ11 مارس أو يوم الثلاثاء الذي يوافق 12 مارس لعام 2024م.

موعد رمضان 2024 في الدول العربية فلكيا
تحدث المركز العالمي للفلك عن موعد حلول شهر رمضان لعام 2024 في البلدان العربية استنادًا إلى الحسابات الفلكية. أشار المركز إلى أنه لن يكون من الممكن مشاهدة القمر الجديد يوم الأحد الموافق العاشر من مارس من أي مكان في الأمة العربية أو الإسلامية، بغض النظر عن استعمال العين المجردة أو الأجهزة الفلكية مثل التلسكوب.

بحسب تصريح المركز، سيكون بإمكان الناس رؤية الهلال بشكل واضح بالعين المجردة في يوم الاثنين الذي يليه، الموافق الحادي عشر من مارس، في مختلف مناطق العالم الإسلامي.

أكد المركز أيضًا أنه مع حدوث الاقتران القمري في نفس يوم الأحد، لن تكون الرؤية ممكنة في الدول العربية أو الإسلامية سواء بالتلسكوب أو بدونه، بينما أشار إلى إمكانية مشاهدته في بعض مناطق الأمريكتين وبشكل خاص الجزء الغربي منها من خلال استخدام التلسكوب.

متى يمكن رؤية هلال رمضان 2024 بوضوح عبر العين المجردة؟
فيما يخص رؤية الهلال بعد غروب الشمس دون استخدام الأدوات، ذكر المركز الفلكي أنه يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة في يوم الإثنين، الحادي عشر من مارس، من كل الأقطار الإسلامية. ينبغي للراغبين في رصد الهلال أن يتجهوا صوب الغرب فور غياب الشمس، ويجب أن يفعلوا ذلك لمدة تتراوح بين الربع والنصف ساعة من مكان تكون فيه الرؤية الغربية جلية، بحثًا عن الهلال في المنطقة التي تغيب فيها الشمس. سيبدو الهلال رقيقًا وقريبًا من الأفق، وسيتبع الغروب بعد مرور 60 إلى 80 دقيقة.

وفقًا لذلك، يُتوقع للدول التي تعتمد على الرؤية الصحيحة للهلال من أي موضعٍ في العالم الإسلامي لتحديد بداية شهر رمضان، أن تُعلن عن تاريخ بداية الشهر المبارك وهو يوم الثلاثاء، الثاني عشر من مارس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!