الرؤية نيوز

تفاصيل إجتماع الأوضاع السودانية بأديس

0

انطلق اجتماع الآلية الرفيعة للاتحاد الأفريقي، مساء الأربعاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بشأن الأوضاع في السودان.
بدأ الاجتماع بمشاركة قوى سياسية منضوية في «الكتلة الديمقراطية»، وعدد من الشخصيات الوطنية السودانية الموالية للسلطة في بورتسودان.


وأفادت مصادر بأن رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي، تحدّث إلى المجتمِعين بحضور رئيس الآلية محمد بن شمباش، وقيادات أخرى من الاتحاد الأفريقي.
وقال السكرتير التنفيذي لإيغاد ورقني قبيهو إنهم مهتمون بتضافر الجهود السودانية و الإقليمية لتحقيق الحل السلمي للصراع في السودان.

و في ذات الاتجاه انضم مفوض الاتحاد الأفريقي لشؤون السلام و الأمن بانكول أديوي لحضور الاجتماع التحضيري للحوار السوداني بأديس أبابا، حيث أكدت على أن أمن الشعب السوداني يعتمد على الشعب السوداني نفسه، و الجهود التي تبذلها الدول المجاورة و المجتمع الدولي.

واضاف ، إن وقف الأعمال العدائية في السودان ممكن وقابل للتحقق، مشددا على عدم وجود حل عسكري للحرب في البلاد.
ودعا المفوض في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار السوداني بأديس أبابا، جميع الأطراف السودانية المشاركة في الحوار السياسي، وصولا لوقف الحرب، وقال “يجب العمل قبل توسع رقعة القتال في السودان إلى دول الجوار”.

وكانت مجموعة من القوى السياسية المنضوية في «الكتلة الديمقراطية»، وبعض الشخصيات المستقلة، وصلت الثلاثاء إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ للمشاركة في الاجتماع.

ويناقش الاجتماع، في الفترة من 10 إلى 15 يوليو (تموز) الحالي، «إنهاء الحرب، وإيصال المساعدات الإنسانية، والتأسيس للحل السياسي الشامل».

وكان «مجلس الأمن والسلم الأفريقي» في مداولاته التي جرت في 21 يونيو (حزيران) الماضي، وجّه الآلية إلى دعوة «جميع الفاعلين السودانيين لبدء حوار حول العملية السياسية الشاملة لاستعادة النظام الديمقراطي الدستوري في البلاد».

المصدر : تسامح نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!