الرؤية نيوز

ارتفاع بنكي.. وخبراء مصرفيون يحذرون من تجاوز الجنيه لعتبة (الألف جنيه) حال عدم تدخل البنك المركزي

0

يشهد الجنيه السوداني انهيارا متواصلا في قيمته أمام اسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي، التي تعرض لانخفاضات حادة في الأسعار منذ عدة أشهر.

وسجل سعر الدولار الأمريكي مستويات قياسية مؤخرا ، حيث وصل اليوم الاثنين إلى 802 جنيه للشراء و810 جنيه للبيع في السوق السوداء، وفقا لمصدر مصرفي لموقع اخبار السودان وقال المصدر إن الريال السعودي وصل أيضا إلى 213 جنيه.

وفي الوقت نفسه، شهدت بعض المصارف الحكومية زيادة طفيفة في سعر صرف الدولار، حيث ارتفع إلى 638 جنيه في بنك الخرطوم وثبت عند 700 جنيه في بنك أم درمان و655 جنيه في بنك فيصل.

ولكن هذه الأسعار لا تعكس الوضع الاقتصادي للبلاد، التي تواجه نقصا كبيرا في العملة الصعبة وارتفاع معدل التضخم والفقر. وحذر خبراء مصرفيون من أن سعر الدولار قد يتجاوز ألف جنيه خلال الأشهر المقبلة، إذا لم يتدخل البنك المركزي بإجراءات عاجلة لتأمين السيولة الأجنبية والسيطرة على التضخم.

وفي تقرير خاص أعده موقع اخبار السودان، استند إلى مصادر مالية موثوقة، تناول أسباب انهيار سعر الجنيه السوداني، وآثاره على الاقتصاد والمجتمع. وأبرز التقرير أن هناك عدة عوامل أدت إلى هذا الوضع، منها حرب ابريل و ندرة المعروض من العملة الصعبة نتيجة لسياسات السلطات المالية غير الملائمة، وارتفاع الطلب على الدولار والعملات الأخرى من جانب رجال الأعمال والمستوردين والمضاربين، وتأثير الأزمات الأمنية والسياسية على ثقة المستثمرين والشعب.

وأوضح التقرير أن الجنيه السوداني يواجه ضغوطا كبيرة في سوق الصرف، حيث لا توجد آلية واضحة وشفافة لتحديد سعره، ولا توجد تدخلات فاعلة من جانب البنك المركزي لمواجهة التقلبات. وأشار إلى أن إيرادات الحكومة من مصادرها التقليدية مثل صادرات النفط والذهب والمساعدات الخارجية قد تراجعت بشكل كبير، مما زاد من عجز الموازنة وحجم الديون.

وأكد التقرير على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين المناخ الاستثماري. وحذر من أن تدهور الجنيه سيؤدي إلى زيادة التضخم والفقر، وسيهدد استقرار السودان.

في سياق متصل وفي ظل تدهور الوضع الاقتصادي والأمني في السودان، أصدر بنك السودان المركزي امس بياناً يتضمن مجموعة من الإجراءات المصرفية الهادفة إلى تحسين قيمة الجنيه السوداني والحد من التقلبات في سوق الصرف. ومن بين هذه الإجراءات، خفض سقف التحويلات المالية عبر التطبيقات الإلكترونية، وتشديد الرقابة على حركة رؤوس الأموال، وفق ما نقلته وكالة السودان للأنباء.

وأشار البنك المركزي إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار جهوده لمواجهة التداعيات السلبية للحرب التي اندلعت في عدة مناطق سودانية منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، والتي أدت إلى تعطيل العملية الإنتاجية والخدمية، وزعزعة استقرار المصارف والمؤسسات المالية. وأكد البيان أن البنك المركزي يتابع باستمرار ما تتعرض له المصارف من هجمات مسلحة وسلب ونهب للأموال والأوراق الثمينة، وأنه يعمل على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المصارف وضمان استئناف عملها بشكل طبيعي.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاثنين 02\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 802.00 جنيها.

الريال السعودي 213.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 218.00 جنيها.

اليورو 870 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1980 جنيها.

الريال القطري 215.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!